الإسراء والمعراج 27 رجب….تعرف علي حكم الصيام والإحتفال بهذه الليلة

كثرت عمليات البحث خلال الأيام الماضية حول حكم الصيام، الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج، التساؤل حول الصيام في هذه الليلة فرض أم سنة جاءت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، جاءت محركات البحث عن حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج، التي توافق يوم الإثنين 27 من رجب، حيث قالت دار الإفتاء أنه لا مانع من صيام في ليلة الإسراء والمعراج، كما أكدت على أن العبادات والطاعات مستحبة في هذه الليلة مثل إخراج الصدقات، وإطعام الطعام، السعي لقضاء حوائج الناس.

حكم الصيام ليلة الإسراء والمعراج

  • يعتبر صيام هذه الليلة عمل تطوعي لم يأتي حديث للصيام في ليلة الإسراء والمعراج، ولو كان للإحتفال بذكري هذه الليلة العطرة.
  • الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية أكدت علي عدم وجود مانع شرعي للتطوع بصيام هذه الليلة المباركة، حيث جاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه قال «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».
  • بالإضافة إلي ما أكدت عليه من العمل الصالح، الطاعات، والعبادات مستحبة لإحياء الذكرى العطرة، ومن هذه الطاعات المستحبة الصيام، إطعام الطعام، السعي لقضاء الحوائج، إخراج الصدقات، كثرة الذكر، الصلاة على النبي، الإستغفار.
  • أكدت دار الإفتاء المصرية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان شديد الحرص على الصيام خلال شهر رجب، حيث أن هذا الشهر من الأشهر العظيمة عند الله.
  • أكدت أن الصوم في ليلة الإسراء والمعراج لا حرج فيه، أكدت علي أن الصيام من الطاعات المستحبة في رجب، شعبان، لكي نستعد لشهر رمضان الكريم، أشارت إلى أن الصيام يجوز في ليلة الإسراء والمعراج حيث أن الله فرض على المسلمين الصلوات الخمس ليلة الإسراء والمعراج.
حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج
حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

ما هو موعد ليلة الإسراء والمعراج؟

  • إن العالم الإسلامي يحتفل بهذه الليلة، يسعى المسلمون دوما على كثرة الطاعات، التقرب من الله بالطاعات، والعبادات المختلفة، أشارت دار الإفتاء المصرية أن ليلة الإسراء والمعراج يوم الإثنين المقبل، التي تبدأ من مغري يوم الأحد الموافق 27 فبراير إلى يوم الإثنين 28 فبراير، عام 1443 هجرية.