إحذروا؛ الغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات ألبان حليب الأطفال البودرة

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذير من تناول منتجات ألبان الأطفال البودرة، بعض أنواع من الألبان الصناعية المجففة التي قامت بصناعتها إحدى الهيئات المتعاقدة مع شركة Abbott بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب تعرضها لتلوث بكتيري ( Coronobacter sakazakii , Salmonella Newport) كما أوضحت الهيئة أسماء هذه المنتجات وهى (Human milk fortifier, Elecare Jr 400g, Elecare 400g ) ،حيث أصدرت بيانا ” توضيحيا” لهذه المنتجات يضم الرقم التعريفي لهذه المنتجات ” الباركود” وتواريخ الصلاحية وأرقام الدفعات ويضم أيضاً أسماء المنتجات.

تحذير الغذاء والدواء من منتجات ألبان حليب الأطفال البودرة

تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الشركة المستوردة في المملكة العربية السعودية  وبعض المؤسسات المختصة للتأكد من عدم وصول المنتجات المشتبه باصابتها إلى المملكة ورفع المنتجات المحتمل إصابتها بالبكتيريا من أسواق المملكة.

إحذروا؛ الغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات ألبان حليب الأطفال البودرة
إحذروا؛ الغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات ألبان حليب الأطفال البودرة

كما أوضحت الهيئة بأنه عند تناول الأطفال الطعام المشتبه بإصابته بسالمولاينا Salmonella تظهر عليه عدة أعراض منها؛ ارتفاع درجة الحرارة والقئ والصداع وتشنجات البطن وإسهال وغثيان .
من ناحية اخرى تناول الطعام الملوث ببكتيريا كورنوباكتر Cornobacter، وهى منتشرة في البيئة من حولنا، يصيب اختلاف الأعمار ليس الأطفال فقط وقد يجعلهم يعانون من التهابات المسالك البولية و الإسهال، لهذا يجب اتباع ارشادات السلامة والصحة في التعببة والتخزين لالبان الأطفال مع الأخذ في الاعتبار الارشادات الخاصة للتعامل مع المنتج.

وقد قامت هيئة الغذاء والدواء بإصدار بيان تحذر فيه المستهلكين من استخدام هذه المنتجات المشتبه بها والتخلص فورا مما لديهم، حرصا على سلامة الأطفال، كما أوضح بعض المتخصصين في مجال الطب والصيدلة أن هذه البكتيريا ق تودى بحياة الأطفال، كما شدد على مدى اهمية استخدام زجاجات الرضاعة الزجاجية واختيار نوع جيد قابل للتعقيم والبعد كل البعد عن الأنواع الرديئة البلاستيكية وتفادي انتقال اى عدوى للطفل.

كما أكدوا على ضرورة وأهمية الرضاعة الطبيعية للأطفال خاصة في البداية لأن الرضاعة تعمل كوسائل دفاعية للجسم من اى عدوى وتقي الطفل من الأمراض بخلاف اى أنواع ألبان أخرى، كما أكدوا بعدم استخدام الراضعة للأطفال بعد مرور 12 ساعة على تحضي