تعرف علي أهم تعديلات نظام المحاماة الجديد في المملكة العربية السعودية

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية خلال هذا الأسبوع على النظام الجديد وفقا لمجموعة من التعديلات الجديدة، جاء الغرض من نظام المحاماة الجديد في السعودية هو رفع الكفاءة المهنية، السعي الدائم للإرتقاء بها، مع حماية المحاماة بكافة المعايير المهنية والمسؤوليات، مع العلم بجدية الإلتزام بالنظام الجديد على كافة المحامين في المملكة العربية السعودية.

نظام المحاماة الجديد
نظام المحاماة الجديد

ما الهدف من تعديل نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية 

  • أصدر وزير العدل السعودي وليد الصمعاني أن السعي وراء تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية الهدف منه هو حماية المهنة بشكل عام، أيضا السعي للإرتقاء بها، مع تعزيز المسؤوليات المهنية، ضبط الإلتزامات وفقا للنظام الجديد. 
  • كما شارك في صياغة تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية كلا من وزارة التجارة، ووزارة العدل، بجانب الهيئة السعودية للمحامين.

تعرف على أهم ملامح نظام المحاماة الجديد في المملكة العربية السعودية

  • أهم ما يتضمن نظام المحاماة الجديد في السعودية هو وضع إطار تنظيمي لكافة مكاتب المحاماة الأجنبية.
  • بالإضافة إلى تضمن مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في مكاتب المحاماة الأجنبية لكي تحصل علي الترخيص لمزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية.
  • كما شملت التعديلات إجراءات رفع الدعوى التأديبية،وفقا لتعزيز مبادئ الشفافية، النزاهة المهنية.
  • يشمل أيضا النظام الجديد عدد من الأحكام التي ستساعد على رفع الكفاءة المهنية.

نبذة عن أهم الأحكام في نظام المحاماة الجديد في المملكة العربية السعودية

  1. إنخفاض مدة سنوات الخبرة المطلوبة لكي يتم إصدار رخصة المحاماة كي تصبح عامين بدلا من ثلاث أعوام.
  2. تم إلغاء النص الذي تضمن السماح بالترافع لكافة الوكلاء الغير مرخص لهم.
  3. جاءت تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية بهدف تطوير المهنة، والارتقاء بها مع تعزيز جاذبية المهنة، بالإضافة الي رفع كفاءة المنظومة العدلية بشكل عام، رفع كافة الجوانب الوقائية.
  4. من ضمن الشروط المقدمة أيضا مكاتب المحاماة الأجنبية في مزاولة المهنة داخل المملكة العربية السعودية أن يكون المكتب مفتوح مدة لا تقل عن 10 سنوات لمزاولة المهنة، مع حسن السمعة، التمثيل للمكتب في ثلاث دول.