الشئون الإسلامية خطبة الجمعة تحصين الآبار المكشوفة

أعلنت الشئون الإسلامية خطبة الجمعة تحصين الآبار، أي توعية المواطنين في المملكة العربية السعودية بمخاطر الآبار المكشوفة، فهذه مشكلة خطيرة وتهدد حياة وصحة المواطنين وقد تصل المشكلة إلى خطر الموت، لذا اهتمت الشئون الإسلامية بذلك وسيكون موعد خطبة بعد غد الموافق 18 فبراير لعام 2022.

الشئون الإسلامية خطبة الجمعة تحصين الآبار

سيتم الحديث عن هذه المشكلة الخطيرة في خطبة الجمعة الموحدة في المملكة بشكل مفصل، وسيتم الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي توضح مدى خطورة هذه المشكلة، وعلى الجهات المختصة الالتفات لهذا المرور وضرورة حله في أسرع وقت حفاظًا على الأرواح.

وحذرت وزارتي البيئة والمياه وكذلك وزارة الزراعة المواطنين من عدم الاقتراب من الآبار المهجورة أو المكشوفة، وأكدت على أنها ستوجه أهمية شديدة لحل هذه المشكلة من أجل الحفاظ على المارة.

ردم الآبار في المملكة العربية السعودية

أعلن صالح بن دخيل المتحدث الرسمي للوزارة بأنها ردمت 2450 بئر مهجور حتى وقتنا هذا، وذلك من أجل الحفاظ على الممتلكات والأرواح، وكذلك حماية طبقات المياه الجوفية من التلوث، وأن هناك جهات مختصة في كل منطقة تعمل على حصر الآبار وتتخذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المتنزهين والمارة.

وصرح ابن دخيل أيضًا أن بعد ردم عدد الآبار السابق ذكرها تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التحصين وردم الآبار المكشوفة والمهجورة، وبدأت المرحلة الثانية من خلال التعاون والتنسيق مع اللجان المشتركة المعنية بالمشكلة، وهدف المرحلة الثانية ردم 5 آلاف بئر أو أكثر.

كيفية التبليغ عن الآبار المهجورة

انت أيضًا عليك مسئولية كبيرة وهي التبليغ عن أي بئر مهجور، ففي هذه الخطوة حماية لنفسك وأولادك وللآخرين من مشكلة قد تنهي حياتهم في أي وقت، يمكنك الآن التبليغ عن أي بئر مهجور تراه من خلال الخطوات الآتية:

الشئون الإسلامية خطبة الجمعة تحصين الآبار

1- سجل دخولك أولاً.

2- اختر الموقع.

3- ثم ادخل المرفقات.

4- وتأتي الخطوة الأخيرة ألا وهي متابعة البلاغ.