ما هو يوم التأسيس السعودي بالهجري 1443؟ أمر ملكي يُقر إجازة رسمية جديدة بالتقويم

صدر أمر ملكي من قِبل خادم الحرمين الشريفين أبان من خلاله لماذا يوم التأسيس مهم بعد أن قامت الحكومة في المملكة بإعلان عن إجازة يوم التأسيس بالهجري بأنها رسمية لجميع القطاعات الحكومية والخاصة داخل المملكة، وأصبح يوم متميز في تاريخ المملكة، ويستحق الوقوف عليه نظرا لأهميته وما يمثله هذا اليوم بالنسبة للمملكة السعودية، وسوف نعرض الإجابة على هذا السؤال خلال السطور التالية بالتفاصيل.

يوم التأسيس السعودي بالهجري 1443

يوم تأسيس المملكة العربية السعودية هو عبارة عن يوم وطني وإجازة رسمية لجميع القطاعات ويوافق بالهجري 21 رجب ويُعرف باسم إجازة شهر 7، وبالميلادي يوافق يوم 22 من شهر فبراير، وأصبحت ضمن الإجازات الرسمية بالتقويم.

حيث يتم الاحتفال به فهو بمثابة ذكرى سنوية مميزة لمرور الكثير من السنوات على تأسيس الدولة السعودية الأولى، حيث أنها تأسست منذ عام 1927 على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله عليه.

صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أن يوم 22 فبراير هو إجازة رسمية وهو يوم الاحتفال بالتأسيس السعودي، وتم إدراجه ضمن الإجازات في المملكة العربية السعودية.

يوم التأسيس بالهجري 1443
يوم التأسيس السعودي بالهجري 1443

أسباب الاحتفال بالتأسيس

هناك العديد من الأسباب التي تجعل يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، يوم مميز ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • هو اليوم الذي بدأت فيه الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود، وذلك في عام 1139 الموافق لعام 1927.
  • يعتبر يوم التأسيس يوم فخر لكل مواطن سعودي لتكوين دولة عظيمة يمتد تاريخها لأكثر من 300 عام هجري.
  • كما تكمن أهمية يوم التأسيس إلى إشراك المجتمع السعودي وسط شعور بأهمية مجد الوطن وتاريخ المملكة، فهو يعتبر تاريخ دقيق لنشأة المملكة العربية السعودية.
  •   يعتبر يوم التأسيس حدث تاريخي كبير له أهمية كبيرة، يجب أن يتعرف عليها الأجيال الحديثة للتعامل مع الواقع، ومعرفة الماضي وطنهم المشرق.
هوية يوم التأسيس
هوية يوم التأسيس

شعار الهوية ليوم التأسيس

اتخذت المملكة شعار الهوية البصرية للاحتفال بيوم التأسيس، حيث أنه يدل على بداية الدولة السعودية الأولى ويدخل معهم مجموعة من الخطوط والألوان، والعديد من الأشكال البصرية التي تحمل العديد من المعاني الجوهرية التاريخية، ويتوسط هذا الشعار أيقونة الهوية ملامح رجال، ليشير إلى البطولات لرجال المملكة، كما أن هذه الأيقونة يحيط بها أربعة رموز تتمثل في النخلة والمجلس والسوق والخيل العربي.