“أمين محافظة جدة” يوضح أنواع المواطنين المقيمين في العشوائيات بجدة والتعويضات المقدمة لهم

في ظل جهود الدولة لتطوير منطقة جدة والتخلص من العشوائيات التي توجد بها، وبناء مباني جديدة بها فلقد تم الإعلان على أنه يتم تقديم التعويضات إلى المتضررين من أعمال هدد جدة؛ وفقًا لخطة محددة لضمان أن يتم تقديم التعويضات وفقًا لما يحتاج إليها المواطن، ولقد تم الإعلان على أنواع المواطنين المقيمين في العشوائيات بجدة.

أنواع المواطنين المقيمين في العشوائيات بجدة

لقد تم التصريح من قبل أمين محافظ جدة على وجود ثلاث أنواع من المواطنين يسكنون في المناطق العشوائية، وعلى أنه يتم تقديم التعويضات إلى المواطنين في هذه المناطق وفقًا للعديد من العوامل المختلفة، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

النوع الأول:

يعتمد المواطنين من هذا النوع على الضمان الاجتماعي، ولقد تم التصريح من قبل وزارة الموارد البشرية على أن يتم نقل هؤلاء المواطنين إلى وحدات سكنية خاصة بوزارة الإسكان وذلك لأن لديها ما يزيد عن 5000 وحدة سكنية مجهزة ومبنية، وبالفعل تم نقل 102 أسرة إلى هذه المساكن ومازال النقل مستمر.

النوع الثاني:

هذا النوع لديه صك وسوف يتم تقديم مساكن له من قبل الدولة لمدة سنة مدفوعة من قبل الدولة، حتى يتمكن من ترتيب أموره والحصول على سكن خاص به.

النوع الثالث:

لديه صك ويسكن في المناطق العشوائية فإنه في هذه الحالة يتم دراسة وضع الفرد ويتم تقديم التعويضات له.

دور وزارة التعليم للطلاب بالمناطق العشوائية

إن الطلاب الذين يسكنون في المناطق العشوائية في مدارس قديمة والتم تم هدمها وفقًا للتطوير في المملكة العربية السعودية، فلقد قامت وزارة التعلين بنقل هؤلاء المواطنين إلى مدارس جديدة، ولقد تم التصريح من قبل أمين محافظة جدة على أن مرحلة نقل الطلاب إلى مدارس بالقرب من المساكن الجديدة تعتبر من أصعب المراحل.

تطوير مدينة جدة

يسعى المسؤولين إلى تطوير مدينة جدة وذلك ضمن أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية؛ لهذا السبب فلقد تم الإعلان على أنه سوف يتم هدم المناطق العشوائية في جدة وبناء مباني جديدة مجهزة على أعلى مستوى، وذلك لأن هذه المناطق بها العديد من المباني المعرضة إلى الهدم، كما أنها لا تحتوي على الخدمات المطلوبة وذلك حرصًا على سلامة جميع المواطنين في مدينة جدة.