الجوازات السعودية توضح مميزات الجواز السعودي الإلكتروني ورسوم إصدار الجواز

أطلقت بالأمس المديرية العامة للجوزات الجواز السعودي الإلكتروني، وهذا الأمر حدث بالاشتراك مع العديد من الهيئات منها وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، وحرصت المديرية على التنويه أن الجواز تم تصنيعه بمهارة عليه وبمواصفات العالمية بها نسبة الأمان عالي إلى حد كبير، حيث توجد العديد من الخصائص الأمنية مثل التحقق والقراءة الآلية للبيانات المشفرة عند جميع المنافذ الدولية، وهذا أمر مميز يجعل المملكة تسير على خطى سليمة ناحية رؤية 2030 وإليك التفاصيل.

الجواز السعودي الإلكتروني

يعد الجواز السعودي الإلكتروني من أهم الخدمات الحديثة خلال العام التي حرصت المديرية العامة للجوازات على القيام بإطلاقه، وهذا لأنك تستطيع استخدامه بشكل مرن وسهل إذا كنت محب للسفر في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أن لديه العديد من المميزات المثالية التي بإمكانك أن تحصل عليها بمجرد تقديم للحصول على الجواز وتعرف على المزيد من التفاصيل في الفقرات التالية.

مميزات الجواز السعودي الإلكتروني

إليك الآن أبرز مميزات الجواز السعودي الإلكتروني التي حرصت المملكة على القيام بإنشائه بالتعاون مع الكثير من الجهات الحكومية المتواجدة بها، وهذا لكي يتمكن المواطن السعودي من الحصول عليها، لذلك لنتعرف على هذه المميزات:

  1. تم تصميمه بأعلى المواصفات العالمية، وأمان بأحدث الطرق التكنولوجية الحديثة.
  2. حرصوا على وضع شريحة إلكترونية توجد بها البيانات الخاصة بك بشكل مشفر.
  3. تم وضع المتطلبات الخاصة بالطيران المدني.
  4. حرصوا على وضع تصميمات خاصة بالمملكة في كل صفحة من صفحات الجواز.
  5. عملوا على وضع ميزة التحقق الرقمي، بحيث يتمكن حامل الجواز من المرور عبر البوابات الإلكترونية والمنافذ العالمية بسهولة.

رسوم إصدار الجواز

بالتأكيد توجد رسوم لإصدار الجواز الإلكتروني لك ولعائلك، والرسوم ثابتة حيث يجب أن تقوم بدفع 300 ريال إذا كنت تريد التجديد لمدة خمس سنوات، و600 ريال سعودي إذا كنت تريد التجديد لمدة عشر سنوات، ويجب أن تقوم الآن بالتجديد إلى الجواز الإلكتروني لأن العادي سيتم إيقافه فور اكتمال مراحل تدشين الجواز الإلكتروني.

هل يمكن استبدال الجواز الإلكتروني بالقديم؟

حسب ما ذكر على الحساب الرسمي للجوازات السعودية فتم الإجابة على هذا السؤال بشكل مثالي، حيث قالوا أنه يمكن للمواطن أن يقوم باستبدال الجواز القديم بالجواز الإلكتروني حتى إذا مازال هناك وقت كبير على مدة تجديده، لكن يجب أن يكون بعد ستة أشهر فقط من إصدار مثل هذا النوع من الجوازات.

تنويه يجب أن يعلم المواطنين أنه من غير الإلزامي أن يقوموا بتغير الجواز القديم بالجواز الحديث، ويمكنك أن تقوم باستخدام القديم كما أنت وتجديده حسب صلاحيته.