هل سيتم صرف التعويضات لمن لا يملكون صكوك؟ أمانة جدة تُجيب

تسعى المملكة العربية السعودية لتطوير جميع مناطق المملكة المختلفة، مما دفعها لأخذ خطوة الإزالات التي تقضي على كافة العشوائيات التي لا تشمل أي مرافق أو خدمات للمواطنين، حيث تعمل على تطويرها وتوفير جميع الخدمات لتوفير حياة كريمة لهم دون مشقة أو تعب، لذا تساءل الكثيرين عن هل سيتم صرف التعويضات لمن لا يملكون صكوك أم لا؟. وسوف نُجيب عن ذلك عبر السطور القادمة.

هل سيتم صرف التعويضات لمن لا يملكون صكوك أم لا؟

يتساءل الكثيرين عن التعويضات وهل ستشمل الأشخاص الغير مالكين لصكوك أم لا ، فقد أجاب على ذلك الأمر المتحدث الرسمي لأمانة جدة وأكد على أن التعويضات سوف تشمل “الجميع” ولكن أشار إلى أن الأشخاص المالكين لصكوك سوف يتم تعويضهم عن الأرض والأنقاض، أما الغير مالكين لصكوك سوف يتم تعويضهم عن الأنقاض فقط.

مشروع إزالة أحياء جدة 

تقوم هيئة الأمانة العامة لمحافظة جدة بتنفيذ مشاريع لتطوير المدينة من خلال إزالة الأحياء العشوائية والمساكن الغير مطابقة لمعايير السلامة، وتتبع الأمانة العامة خطة لتنفيذ تلك المشاريع وفق ما يلي من بنود أساسية:

  • تسير خطة إزالة الأحياء السكنية القديمة والعشوائيات وفق رؤية المملكة 2030 وتهدف إلى تطوير جميع أحياء المملكة.
  • التنبيه على المواطنين بوقت كاف قبل البدء في إزالة الأحياء، وحتى يتسنى للمواطنين الحصول على مسكن بديل أو تقديم طلب مرفق بأوراق رسمية أو صكوك للحصول على تعويضات مناسبة.
  • تقوم الجهة المسؤولة عن إزالة الأحياء بإعداد التجهيزات والمعدات الخاصة التي تتناسب مع مساحة كل حي بالمدينة وفق خطة زمنية محددة تم إعدادها مسبقا لتطوير المدينة.
  • تتضمن خطة تطوير مدينة جدة توفير العيش الكريم لجميع المواطنين الذين يسكنون تلك المناطق، بحيث يتم توفير المرافق العامة والخدمات الأساسية من كهرباء وماء وإنترنت.
  • تقوم الأمانة العامة بتنفيذ الخطة الكاملة لإزالة العشوائية وإعادة بناء وحدات سكنية متوفر بها جميع الخدمات الأساسية وتحتوي على بنية تحتية متطورة، كما يتم بناء تلك الوحدات بتصميمات حديثة لتواكب التطورات الجديدة التي تشهدها المملكة.
  • ترتفع قيمة العقارات الواقعة بالمنطقة بعد قرار إعادة إزالة العشوائية وتطوير المدينة.