“الشورى” يقر إجراء التعديل على نظام العلم والنشيد الوطني بالمملكة.. شاركنا برأيك

منذ بداية الصباح الباكر من يوم الإثنين 28 جمادى الثانية 1443 الموافق 31 يناير 2022 مـ وقد تداولت العديد من الأقاويل حول إجراء التعديلات على العلم والنشيد الوطني السعودي، حيث جاء في الأخير خبر يرصد بأنه تم الإقرار على إجراء التعديل على نظام العلم والشعار والنشيد الوطني من قِبل “مجلس الشورى” السعودي، وسوف نتابع هذا الخبر تفصيلاً عبر السطور التالية.

الشورى يقر تعديل نظام العلم والنشيد الوطني بالمملكة

“اليوم أعلن أن “مجلس الشورى” بالمملكة العربية السعودية أبدى موافقته برأي الأغلبية على المشروع الخاص بتعديل نظام النشيد الوطني والعلم والشعار، حيث تم تقديم ذلك الطلب للمجلس تباعاً لنص المادة 23 من قِبل عضو الشورى “سعد بن صليب العتيبي”.

من أين جاءت فكرة تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني؟

جاءت فكرة إجراء التعديلات على الشعار والنشيد الوطني ونظام العلم الذي مر منذ صدوره 50 عاماً تقريباً، وكان الغرض من إجراء تلك التعديلات في الأساس لكي يتم مواكبة الحراك الملحوظ بالمملكة وتحديداً السنوات القلائل الماضية والعمل على تطوير وتحديث الأنظمة ومُراجعتها، وذلك بجانب كافة “النصوص التشريعية” التي دائماً ما تدعم مبادرات وأهداف “رؤية المملكة 2030”.

ما هي أسباب تقديم طلب تعديل الشعار والنشيد الوطني والعلم؟

كان هناك العديد من الأسباب التي دعت للقيام بتلك الخطوة والتي تتعلق بالطلب الخاص الذي تم تقديمه لمجلس الشورى من قِبل أحد أعضاء المجلس، وكما ذكرنا سلفاً أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو التزامن مع أهداف المملكة وأيضاً تحقيقاً لـ رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التي تتمثل في:

  • كان من أهم الأسباب هو مُضي 50 عاماً تقريباً من صدور نظام العلم.
  • مواكبة الأهداف والحراك الذي تشهده المملكة العربية السعودية.
  • وجود فراغ تشريعي يتعلق بعدم وجود أي من المواد أو الأنظمة التي تحدد نشيد الدولة.
  • وضع جميع الضوابط والمُحددات التي تتعلق بـ”شعار الدولة”، وأيضاً تحديد كافة العقوبات التي سوف يتم تطبيقها عند رصد المخالفات.

ما رأيك بقرار “مجلس الشورى” حول الموافقة على تعديل نظام العلم والشعار

بالتأكيد سوف نجد العديد من الأشخاص الذين يؤيدون تلك القرارات، وهناك أيضاً فئة أخرى قد تختلف أيضاً، ولذلك نرجو المشاركة بآرائكم حول قرار تعديل نظام العلم، وأيضاً النشيد الوطني، والشعار، وهل أنتم موافقون أم لا!