إنطلاق معرض الكتاب وسط إجرائات إحترازية مشددة، وإقبال كبير رغم حالة الطقس السيئة.

إنطلق معرض الكتاب خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس الموافق 27/1 2022، وبدأ الزوار بالتوافد بشكل مكثف إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس مقر إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب، لحضور فعاليات اليوم الأول   لافتتاح المعرض، على الرغم من الظروف الجوية الصعبة التي تسود البلاد هذه الفترة، وكان الافتتاح الرسمي للمعرض هو أمس الأربعاء 26 يناير بدون جمهور، حيث قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء برفقة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بالإضافة لعدد من السفراء والوزراء وبعض الأسماء البارزة في مجال الثقافة والفكر بافتتاح الدورة ال53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، كما قام بتفقد القاعات والأجنحة والمرافق الخاصة بالمعرض، قبل فتح بوابته رسميا اليوم الخميس أمام الزوار.

انطلاق معرض الكتاب وسط إجراءات احترازية مشددة

في إطار الجهود المكثفة التي تقوم بها الدولة المصرية للمواجه فيروس كورونا، ومحاربة انتشاره، فقد صرح رئيس المعرض ورئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية لضمان مكافحة وعدم حدوث أي إصابات خلال فترة المعرض، كما نوه أن التباعد الاجتماعي سوف يتم تطبيقه في جميع الفعاليات والقاعات والأجنحة الخاصة بالعرض ودور النشر، كما التزم جميع الزوار اليوم بارتداء الكمامة أثناء تواجدهم داخل قاعات المعرض.

“تقنية الهولوجرام” لأول مرة في المعرض

شهدت فعالية الهولوجرام إقبالا كبيرا من الزائرين للمعرض اليوم منذ انطلاقها، حيث تم تجسيد شخصية الكاتب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض لهذا العام في دورته الثالثة والخمسون، حيث يظهر الكاتب يحيى حقي جالسا أمام جمهور المعرض، كما يجيب على أسئلتهم من خلال الضغط على شاشة إلكتروني تحتوي على العديد من الأسئلة، مثل إلى أي جيل ينتمي الكاتب يحيى حقي؟ وما أكثر شيء يضحكه؟ وهل العامية لهجة أم لغة؟ والعديد من الأسئلة الأخرى.

أكبر تجمع للناشرين على مستوى العالم

تحرص الدولة المصرية على إقامة معارض الكتب كل عام، فبالإضافة إلى معرض القاهرة، يقام أيضا معرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية كل عام، يأتي ذلك في إطار إيمان الدولة المصرية العميق بأهمية الكتاب والثقافة والعلم، وتعتبر الدورة الثالثة والخمسين من المعرض، هي الأكبر في العالم على مستوى تجمع الناشرين، حيث شارك في المعرض ما يقرب من 1063 ناشرا من داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى توكيلات من 51 دولة مشاركة، تم توزيعهم في 5 قاعات للعرض، كما تم تخصيص بعض القاعات للكتب التعليمية، وكتب الأطفال، وكتب ذوي القدرات الخاصة، بالإضافة إلى الكتب المسموعة.