“وزارة التعليم” تضع سيناريو استئناف الدراسة عن بُعد للمرحلة الابتدائية ورياض أطفال بالسعودية

أُعلن من قِبل وزارة التعليم بالسعودية عن الآليات المتبعة اذا تم استئناف الدراسة عن بُعد، وقد تم الإعلان عن أنه سيتم استئناف الدراسة حضوريا في المدارس لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية يوم الأحد المقبل الموافق ٢٣ يناير ٢٠٢٢ ميلاديا، والموافق٢٠ جمادى الآخر ١٤٤٣ هجريا، وتستمر الدراسة عن بُعد من خلال المنصات التعليمية كمنصة مدرستي وغيرها للطلاب الذين تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس المستجد أو للحالات المشتبه بإصابتها، وسنفصح الآن عن السيناريو الخاص باستكمال الدراسة عن بُعد لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية اذا تم الكشف عن اي حالات ايجابية بأي مدرسة.

آليات استئناف الدراسة عن بُعد
آليات استئناف الدراسة عن بُعد

آليات استئناف الدراسة عن بُعد

هناك الكثير من الآليات المتبعة من قبل الوزارة اذا حدث وتم استئناف التعليم عن بُعد،  والتي تتمثل فيما يأتي:

  • تواجد المعلمون في المنصات التعليمية عن بُعد وسوف يدرسون للطلاب بشكل متزامن من خلال منصة مدرستي ومنصة روضتي وأيضا جميع المنصات الخاصة بالمدارس الأهلية والمدارس الأجنبية والعالمية، وسيتم رفع الواجبات من خلال المنصات وايضا رفع التكليفات وتنفيذ كل الاختبارات وتقديم الشرح وكل ما يتم في المدارس حضوريا سيتم عبر المنصات.
  • يتم حضور المعلمين في المدارس يوم واحد فقط في الأسبوع بالتنسيق مع الإدارة المدرسية، وسيكون هناك استثناء للحالات التي يصعب عليها الوصول إلى المدرسة.
  • يقوم الطلاب بتنفيذ كل التكليفات والواجبات التي قام برفعها المعلمين،  ويتم ذلك من خلال حضور الطلاب من خلال منصة مدرستي ومنصة روضتي وأيضا المدارس الأهلية والأجنبية وأيضا العالمية.
  • يتسلم أولياء الأمور جميع التكليفات والواجبات بصورة ورقية لمن يدرسون عن بُعد عبر المنصات ولا توجد لديهم تجهيزات تقنية.
    يتم رفع حضور الطلاب ودرجاتهم عبر المنصات المعتمدة يوميا وفي نظام نور.
  • سيتم ربط المعلمين بالطلاب، وربط المشرفين بالمعلمين حسب الإسناد الذي تم اعتماده من قِبل مكتب التعليم.
  • بالإضافة إلى عمل فصول افتراضية للطلاب ذوي الإعاقة على حسب الخطة التربوية الفردية الموضوعة.
  • يرفع المعلم رابط الدرس قبل البدء.
  • يتم تكليف الطلاب بجميع المهام والواجبات المدرسية وكذلك الاختبارات من خلال منصة مدرستي ومنصة روضتي والمنصات الخاصة بالمدارس العالمية والأهلية والأجنبية.