هيئة الزكاة توضح عدم احقية شركات الشحن السريع في طلب البيانات الشخصية من العميل 2022

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على عدم احقية شركات الشحن السريع في طلب البيانات الشخصية من العميل أثناء طلبات الشحن والنقل السريع، ماعدا الهوية الشخصية والاسم، وأكدت هيئة الزكاة من خلال موقعها وصفحتها على منصة تويتر على أهمية التعريف بحقوق الأفراد وعدم الوقوع ضحية لأي من مستغلي البيانات الشخصية ويجب الرفض عن طلب أي من البيانات والهيئة لا تقوم بطلب صورة من الهوية الشخصية ولذلك لا يحق لشركات الشحن كذلك.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تقدم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال موقعها الإلكتروني العديد من الخدمات المجانية التي توضح للأفراد الحقوق اللازمة لهم ومنها عدم الحصول على البيانات الشخصية ما عدا الاسم ورقم الهوية من العميل لدى شركات النقل السريع، وتتواجد في المملكة العديد من شركان النقل السريع التي تقوم بتوصيل الشحنات الشخصية ولذلك فإن الهيئة توضح عدم استغلال البيانات الشخصية وطلبها من العميل.

عدم أحقية شركات الشحن السريع في طلب البيانات الشخصية من العميل

العديد من شركات النقل والشحن السريع الشهيرة في المملكة التي يلجأ إليها الأشخاص في نقل العديد من الأغراض الشخصية أو الشمتريات خاصة من خلال المواقع الإلكترونية، ويتم تقديم بعض البيانات منها العنوان بالتفصيل لهذه الشركات ولكن ما أكدته هيةئ الزكاة والضريبة والجمارك عدم أحقيتها في الحصول على أكثر من الاسم ورقم الهوية، وعدم إرسال صورة من الهوية الشخصية لها.

عدم احقية شركات الشحن السريع في طلب البيانات الشخصية من العميل
عدم احقية شركات الشحن السريع في طلب البيانات الشخصية من العميل

خدمات وجهود هيئة الزكاة

تقدم هيئة الزكاة العديد من الخدمات التي تتعلق بالزكاة أو لضريبة أو الجمارك، وتوفر الكثير من الجهد والقت على الأفراد في المملكة ومن يقوم بالبحث عن خدمات الهيئة من خلال موقعها الإلكتروني والتسجيل بها يمكنه الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الهيئة بطريقة مباشرة بدون الرجوع إلى مكاتب الهيئة.

التسجيل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

يمكن الدخول على موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وتسجيل حساب على المنصة من أجل سهولة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية ويتم التسجيل كالتالي:

  • الدخول على موقع هيئة الزكاة الإلكتروني واختيار تسجيل جديد.
  • تحديد الصفة من الأفراد، وتحديد نوع الخدمة الزكاة والضريبة أو الجمارك.
  • الانتقال إلى تعبئة البيانات والموافقة على الشروط والاحكام
  • تعبئة البيانات المطلوبة وتفعيل التسجيل والدخول على المنصة للتعرف على الخدمات والاستفادة منها.