آلية دوام المدارس الثانوية والمتوسطة 1443 قرار الوزارة بشأن الاختبارات حضوري أو عن بعد

تحرص وزارة التعليم السعودية بتقديم جميع السبل لكي تسهل العملية التعليمية بنجاح وتتخطى جميع الصعوبات والتحديات التي تواجهها في الفترة الحالية، وذلك دفعها لإصدار العديد من المنصات التعليمية للتعليم عن بعد لبعض الفئات التي لا تستطيع الالتزام بالتعليم حضوري في دوام المدارس الثانوية والمتوسطة.

كما أنها أطلقت عدة قرارات بشأن حضور التعليم، حيث أنه توقف لفتره بسبب متحور اوميكرون الجديد، وسوف نعرض تفاصيل هذه القرارات خلال السطور التالية.

 دوام المدارس الثانوية والمتوسطة

أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بأن دوام مرحلتي الثانوية والمتوسطة بعد إجازة الفصل الدراسي الثاني، سوف يكون حضوري لجميع الطلاب ودوام المدارس عن بعد للطلاب بعذر لنفس الفئة، ولكن مع الالتزام الكامل بجميع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا ومتحور أوميكرون، حيث أن الوزارة تحرص دائما على صحة الطلاب والتقليل من انتقال العدوى بينهم.

كما أنها تؤكد على ضرورة مراقبة جميع الطلاب في جميع المدارس وقياس درجات الحرارة، حيث أن وجود أي إصابات، سوف يتم تحويل الدراسة عن طريق المنصات الإلكترونية عن بعد دون أن يتم توقف الدراسة، كما أنه يتم عزل المصابين بشكل تام.

 دوام المدارس الثانوية والمتوسطة
دوام المدارس الثانوية والمتوسطة

مدة تعليق الدراسة بالمدارس في السعودية

شملت قرارات الوزارة نظام المدارس للمرحلة المتوسطة والثانوية، سوف يكون حضوري ولكن في وجود مجموعات حيث المدارس ذات الكثافة القليلة يكون دوام كامل، والمدارس التي بها كثافة عالية سوف تكون مجموعات A-B في جميع مراحل رياض الأطفال والابتدائية والمتوسطة والثانوي.

كما تضمنت قرارات وتصريحات لوزارة الصحة وجود عدد إصابات بين متحور أوميكرون الجديد في بعض مدارس المملكة، وهذا أثار قلق العديد من أولياء الأمور لما دفع وزارة التعليم على أن يتم تعليق الدراسة من 3-5 أيام في هذه المدارس، وتركت القرار بيد مديري المدارس، وذلك عقب انتشار إصابات بأكثر من مدرسة، وكان هذا تدخلاً سريعا من الوزارة للحد من انتقال العدوى حفاظا على صحة الطلاب.

قرارات الوزارة بشأن الاختبارات حضوري أو عن بعد

كشفت الوزارة عن دوام المدارس الثانوية والمتوسطة، ومصير الاختبارات الفصل الدراسي الثاني بأنها ستكون حضوريًا لجميع المراحل، ما عدا الطلاب بعذر، حيث تستعد الوزارة استعداد تام لمختلف المراحل التعليمية التي تكون فيها الحضور ألزامي لعمل اختبارات حضوري، ولكن مع الإجراءات الوقائية المشددة هذه المزاعم لبس الكمامة، والتفاعل وعدم لحام في المدارس وأيضًا استخدام المعقمات المختلفة لسطح المدرسة والفصول