تعرف على كافة الخطوات التي تخص التحقق من حصر الورثة

شددت وزارة العدل على استثناء ما يقرب من حوالي أربع فئات من الشهود، إذ أن الشرط الأول يكون في عدم كود الشهود من الوارثين، كما أن الشرط الثاني هو عدم كونهم من أصول الورثة، أما ثالث فئة هم عدم كونهم من فروعهم، والفئة الرابعة عدم كونهم من أزواج الوارثين، ولقد قامت الوزارة بالإشارة إلى الاكتفاء بشاهدين فحسب بغير معدلين، وأوضحت أن الفترة التي يتم استغراقها من إصدار صك حصر الورثة تكون مختلفة تبعاً لكثافة العمل، ومن الممكن أن يتم متابعة حالة الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني وتكون الوثيقة الخاصة بتوثيق ورثة المتوفى على هيئة رابط برسالة على هاتف مقدم الطلب بنظام أبشر.

التحقق من وثيقة حصر الورثة

التحقق من وثيقة حصر الورثة
التحقق من وثيقة حصر الورثة

بينت وزارة العدل أنه من الممكن أن يستفيد الشخص من الخدمة عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • الانتقال إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  • كذلك عليك أن تنتقي بعد ذلك الخدمات الإلكترونية.
  • انتقاء خدمة “التحقق من وثيقة حصر الورثة” وذلك عن طريق الحالات الاجتماعية.

رفض طلب إصدار صك الورثة

قالت وزارة العدل أنه بحالة رفض المعاملة الخاصة بإصدار صك حصر الورثة فمن الممكن لمقدم الطلب السير على الخطوات الآتية:

  • الانتقال إلى بوابة ناجز، وهذا عن طريق هذا الرابط https://najiz.sa لكي يتم رؤية الملاحظات عن طريق “طلباتي”.
  • كذلك عليك النقر على زر “عرض الطلب”، هذا بجانب أنه لكي تتعرف  على ممتلكات المتوفى فمن الممكن لواحد من الورثة أو وكيله عقب إصدار الوثيقة الانتقال لكتابة العدل مع إحضار صك حصر الورثة.

كذلك لقد بين المستشار القانوني بندر محمد حسين العمودي أنه من الممكن أن تقم بمتابعة حالة طلبك من خلال موقع وزارة العدل، كما أنه قال إن وزارة العدل وفرت لجميع من الورثة أو وكيل أحدهم أن يقدم طلب لاستخراج صك حصر ورثة لبيان بيانات المتوفى.

هذا بجانب أن وزارة العدل وفرت ما يقرب من حوالي 120 خدمة إلكترونية عن طريق بوابة ناجز، في كل القطاعات، وذلك من خلال خطوات بسيطة وذلك يغني المستفيدين من التوجه إلى المقرات العدلية.