آلية إتمام إجراءات الموافقة على الزواج المبكر من خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني “ناجز”

قامت اليوم وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية الإعلان عن إجراءات الموافقة على الزواج المبكر للفتيات اللاتي لم يتموا 18 عامًا من عمرهم، وأكدت وزارة العدل على أن موافقة الفتاة التي لم تتم 18 واهلها على الزواج هي من أهم شروطه، وصرحت الوزارة أن الخدمة يتم إجرائها عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وعن الخطوات الخاصة بعمل الطلب فقبل إتمام البيانات من ناجز يجب أن تقوم الفتاة بالدخول على موقع ابشر ومن ثم دخول الحساب الخاص بها، بعد ذلك يجب أن تقوم بما يؤكد رغبتها بالزواج وهو عن طريق اختيار صحيفة دعوى إلكترونية ومنها خدمة إثبات حالة اجتماعية وأخيرا اختيار دعوى زواج مبكر.

إجراءات الموافقة على الزواج المبكر

بعدما أعلنت وزارة العدل على إجراءات الموافقة على الزواج المبكر أكدت على أن بيانات وطلب الزواج الذي يتم عبر موقع ناجز يكون من حساب الفتاة، وليس أي حساب آخر كحساب الزوج مثلا، كما يتم الاعتماد على التقويم الهجري في حساب العمر على الموقع اثناء التقديم.

وذلك عبر الدخول إلى الموقع ومن ثم التقدم لعمل طلب صحيفة دعوة جديدة من على الموقع، على أن تقوم الفتاة باختيار إنهاءات كتصنيف رئيسي داخل الموقع ومنه اثباتات كتصنيف فرعي، بعد ذلك من قائمة نوع الدعوة سيظهر خيار الموافقة على الزواج المبكر، تقوم بالضغط عليه وسيظهر لها خانات تطلب بعض البيانات الشخصية، يتعين عليها بتعبئتها بدقة.

الموافقة على الزواج المبكر
إجراءات الموافقة على الزواج المبكر

وحددت الوزارة في تصريحها عن طلب الزواج المبكر الجديد الذي ذللته لمن يردن الزواج قبل 18 عام، أنه في حالة تم انتقال ولاية الفتاة المقدمة للطلب على الموقع من الولي الشرعي إلى الحاكم فيجب على المتقدمة الدخول على موقع ناحز ومنه التقدم بطلب صحيفة دعوى جديدة.

بعد ذلك يتعين على المتقدمة اختيار خيار إنهاءات من التصنيف الرئيسي ومن ثم اختيار اثباتات من التصنيف الفرعي بالموقع، بعد ذلك تذهب الى قائمة نوع الدعوى ومن بين العديد من الخيارات يتعين على المتقدمة اختيار خدمة عقد الزواج بولاية القاضي ومن ثم قيامها بإدخال البيانات الشخصية بعناية.

شروط الزواج

ومن أهم شروط الزواج أن تكون الفتاة بالغة، ويمكن لمن عمرها من 15 إلى 18 عاما التقدم بنفسها لعمل وإنهاء إجراءات طلب الزواج المبكر المطلوبة منها، وفضلا عن موافقتها الشخصية فمن الشروط اللازمة لإتمام الزواج أن يكون الشهود الذي تنوي الفتاة اختيارهم لعقد زواجها على معرفة ومقربة جيدة منها.