مصر تعتزم تصنيع سيارة كهربائية بقيمة 25 ألف دولار مع شركة صينية

أكد وزير قطاع الأعمال، اللواء هشام توفيق، أن مصر تعتزم على تصنيع السيارات الكهربائية في الفترة المقبلة، وذلك بالتعاون مع شركات السيارات الصينية، التي سوف تكون شريكًا كبيرًا للمصر، فضلاً عن أن الوزارة تعمل بكامل طاقتها لأن يكون المشروع مطبق بحلول 2030، موضحًا أن الطراز الكهربائي المصري الذي سيطلق عليه إما E70 أو A70 سيباع بحوالي 20 ألف دولار، مع احتمال أن يكون نصف المشترين من سائقي تاكسي أو أوبر، وهذا نفس سعر الأرخص سيارة كهربائية في أوروبا.

عروض خاصة لشراء السيارات الكهربائية

وأشار توفيق إلى أنه سيتم عرض دور القطاع الخاص بنسبة 40٪ في الشركة الجديدة التي تم إنشاؤها لتشغيل محطات الشحن، مع حصول النصر على 10٪ والنصف المتبقي من قبل “جهة حكومية” بشرط أن تغطي المرحلة الأولى. 3000 نقطة شحن بمدينتي القاهرة والإسكندرية ثم تمتد إلى باقي المحافظات، مؤكدًا أن هناك ما يقارب من 350 سيارة في الشوارع المصرية تدور بالشكل الكهربائي.

سعر سيارة استون مارتن
مصر تعتزم على تصنيع سيارة كهربائية بقيمة 25 ألف دولار مع مساهمات صينية

توقيع اتفاقية تفاهم بين مصر وشركة صينية

وأشار إلى أن هناك مبادرة لتوسيع نطاق الحوافز المالية المقدمة لأصحاب المركبات التقليدية لتحويلها إلى محركات تعمل بالغاز الطبيعي مع إدراج السيارات الكهربائية لتحفيز شرائها في المستقبل، قائلاً” إن شركة Brightskis المصرية وقعت صفقة مع شركة هندسية مملوكة للدولة لبناء السيارات وتصميم وتصنيع الحافلات الكهربائية والميني باص ابتداء من عام 2022، مضيفًا أن مصر ستدرس أيضًا إمكانية إنتاج سيارات كهربائية تعمل بالهيدروجين على المدى الطويل.

مبادرات مصر في إنتاج سيارات حديثة

وجاءت كل تلك المحاولات من استعداد مصر لاستضافة قمة المناخ في شرم الشيخ، وتكثف إنتاج الطاقة الخضراء حيث تعتمد مصر على الطاقة المتجددة لتغطية نسبة كبيرة من احتياجاتها من الكهرباء. ويهدف إلى رفعها إلى 20٪ بحلول عام 2022 وأكثر، لمضاعفتها بحلول عام 2035، حيث يعود تاريخ النصر لصناعة السيارات إلى أوائل الستينيات عندما قامت بتجميع السيارات المحلية القائمة على توقف الإنتاج في عام 2009 واستؤنف بعد بضع سنوات، مشيرًا إلى أن مصر قد وقعت مع أكثر من شركة صينية خلال عام 2021 وذلك من اجل المساهمة في تصنيع وتصدير مثل تلك السيارات الكهربائية.