شؤون الحرمين تدشن جهاز المصحف الالكتروني بلغة برايل للمكفوفين

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بتدشين جهاز المصحف الالكتروني للمكفوفين  بلغة برايل الذي ابتكره دكتور مشعل الهرساني، وقد قال بعد أن تم تدشين ابتكاره عن فرحته الكبيرة خاصة أنه سعيد بالأثر الذي يعود على كل مسلم كفيف، وكانت بداية الفكرة في عام 2018 فقد كان جالس مع واحد من المكفوفين، وطلب منه أن يحضر المصحف فوجده كبير جدًا، وقد وضح له الشخص أن المصحف المطبوع بطريقة برايل مطبوع في ست مجلدات، وهنا جاءته الفكرة لعمل مصحف للمكفوفين.

جهاز المصحف الالكتروني

أضاف الهرساني أن بداية فكرة مشروعه كانت في عام 2018  وجاءت ليتم ابتكار  جهاز تبلغ تكلفته في استطاعة كل الأشخاص، كما أن الفكرة تكون سهولة الوصول لآيات وصفحات القرآن في وقت وجيز، ويتوافق ترتيب صفحاته مع المصحف الورقي للمبصرين ليمكن دمج المكفوفين بحلقات تحفيظ القرآن.

وجاءت فكرة جهاز المصحف الالكتروني الجديد للمكفوفين ليتمكنوا من قراءة القرآن الكريم بكل سهولة مع تسهيل تفسير آياته بطريقة برايل، وهي واحدة من أفضل الخدمات التي تقدم للمكفوفين بتلك التقنية الحديثة والمميزة يتمكن المكفوفين من قراءة القرآن الكريم بطريقة سهلة وبسيطة.

تصريحات الشيخ السديسي

وبعد تدشين جهاز المصحف الالكتروني من قبل رئاسة شئون الحرمين والمسجد النبوي الشريفـ قال الشيخ السديسي أنها من اهم المشاريع الرائدة التي يجب العمل بجهد كبير لإطلاق مثل تلك المشاريع التي تخدم الإسلام، كما دعي لاستخدام التقنيات الحديثة لخدمة الإسلام والمسلمين.

وجاء تدشين جهاز المصحف الالكتروني بلغة برايل من قبل الإدارة العامة لشئون المصاحف والكتب من أجل تقديم الخدمة لزوار المسجد الحرام من الأشخاص اللذين لديهم إعاقة بصرية، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني تم تخصيصه لقراءة القرآن الكريم بلغة برايل، فهو ذات حجم صغير كما يسهل استخدامه مع توفير إمكانية التنقل بين الصفحات بسهولة.

وتلك النسخة الإلكترونية تعرض أرقام الصفحات والصور، فهو بذلك يتمكن المكفوفين من الاستغناء عن المجلدات الستة للقرآن الكريم المكتوبة بلغة برايل، وبذلك الابتكار يتمكن المسجد الحرام والمسجد النبوي من تسهيل الاستفادة لقاصدي المسجد الحرام من ذوي الإعاقة البصرية.