مجموعة من الدول العربية تنجح في تسجيل الخط العربي علي قائمة اليونيسكو

قامت منظمة الأم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بـ تسجيل الخط العربي علي قائمة اليونيسكو بما يشمل المعارف والممارسات والمهارات، للقائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي العالمي غير المادي للبشرية، وهي تعتبر خطوة هامة في طريق الحفاظ على الهوية العربية، فيعتبر الخط العربي هو الرمز الثقافي الهام للتعبير عن العالم العربي والإسلامي.

تسجيل الخط العربي علي قائمة اليونيسكو

بعد انعقاد الاجتماع الـ 16 للجنة الدولية الحكومية المختصة بالحفاظ على التراث الثقافي غير المادي، والذي تم انعقاده في يوم 13/12، تم التصريح بقرار انضمام الخط العربي للقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك من قبل منظمة اليونسكو.

وصرح آدم الملا مندوب الكويت لدى اليونسكو بشكل دائم لوكالة كونا الكويتية: أن الملف المقدم للمنظمة هو ملف تاريخي مشترك بين 16 من الدول العربية، لذلك هو من الملفات المميزة، لأن تم تقديمه من قبل عدد دول كبير في ذات الوقت.

ثم صرح أنه تم تقديم هذا الملف في شهر 3 عام 2020، بعد أن قام المنسقين المهتمين بالأمر بالعمل عليه فترة كبيرة، وقد أشار أن الدول العربية قد عقدت اتفاقًا موحدًا أن السعودية هي من تكون المنسق العام لهذا الملف، وذلك تحت إشراف منظمة ألكسو، وهي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وقد تقدم بهذا الملف لمنظمة اليونسكو عدد من الدول العربية، وهم، السعودية والكويت والعراق وسلطنة عمان ومصر والبحرين والإمارات، وموريتانيا وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والسودان ولبنان واليمن والجزائر.

تصريحات الدول عن تسجيل الخط العربي علي قائمة اليونيسكو

صرح وزير الثقافة في السعودية الأمير بدر بن عبد الله أن خطوة تسجيل الخط العربي في قائمة اليونسكو تتوافق مع توجهات الوزارة في خدمة فن الخط العربي وذلك من خلال تدشين العديد من المبادرات.

وقد صرح أن خطوة تسجيل الخط العربي هي بمثابة مساعدة كبيرة لتعزيز التراث الثقافي غير المادي، وهي خطوة لتعزيز فنون الخط في معظم المجتمعات المحلية.

صرحت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، أن خطوة تدوين الخط العربي من ضمن قائمة اليونسكو هو بمثابة إنجاز كبير، قد يتم تحقيق من خلاله هدف الحفاظ على الهوية، وذلك لأن الخط العربي هو أحد رموز الحضارة العربية.

وأضافت إن هذه وسيلة فعالة لإنشاء حوار بين الثقافات العالمية المختلفة، وهذا قد يلقي الضوء على التاريخ العربي العريق.