حقيقة رجوع المساعدة المقطوعة وموعد صرف مستحقات معاش الضمان المتطور

يتساءل الكثير عن حقيقة رجوع أو إلغاء المساعدة المقطوعة التي تخص الكثير من الأسر الضمانية في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية إلى أن توفر الكثير من المساعدات المالية لهذه الأسر، وتعمل على مساعدة هذه الأسر لكي تصل إلى الحياة الكريمة التي تريدها وتضمن لهم الحماية الاجتماعية الكاملة.

حقيقة رجوع المساعدة المقطوعة

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الكثير من المساعدات المالية الضمنية للأسر التي لا تجد دخل ثابت، لكي تعمل على توفير الحياة الكريمة لها ويتم تمثيل هذا الدخل في راتب الضمان الاجتماعي الذي تقدمه.

وقد تم الإعلان من قبل عن تطوير نظام الضمان الاجتماعي وذلك لتحقيق الحماية الاجتماعية اللازمة لكل هذه الأسر، وقد حددت الوزارة برنامج التقديم عن طريق المنصة الإلكترونية الخاصة بها، وذلك من أول شهر نوفمبر إلى 23 من شهر مايو 2022.

موعد صرف مستحقات معاش الضمان المتطور

أعلنت وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية موعد تقديم المساعدة المقطوعه للأسر، وذلك من شهر ديسمبر عام 2021، سوف يستمر صرف المستحقات للأسر الموجودة في النظام القديم إلي أن يتم انتقال هذا النظام إلى النظام المطور ولا يتم الإضرار بأي حق من حقوقهم المالية.

طريقة حساب معاش الضمان المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية طريقة الحصول على معاش الضمان المطور، وذلك وفق آلية الاحتساب التي وضعتها حيث يتم تقديم المعاش لكل الفئات لمواطني المملكة العربية السعودية، ولكن بحسب بعض الشروط التي وضعتها ويتم احتساب المعاش كالتالي:

  • يتم جمع قيم الدخل الشهري لكل أفراد الأسرة.
  • يتم خصم حوالى 50 في المئة من قيمة الدخل و يتم إضافة هذا الخصم إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي المختلف في المملكة.
  • وبعد ذلك يتم مقارنة الدخل مع الدخل المحتسب ويكون الحد الأدنى للمعاش وقفت القيمة المفروضة لرب الأسرة هو حوالي 1100 ويتم إضافة 550 ريال لكل فرد.

كيفية تقييم الأهلية للضمان الاجتماعي المتطور

  • يتم تحديد فترة انتقالية من الضمان الاجتماعي الحالي الضمان الاجتماعي المطور، وسوف يستمر التقديم حتى يوم 23 من شهر مايو
  • سوف يستمر المسجلين في الضمان الاجتماعي القديم بالحصول على كل المقررات المالية الخاصة بهم بصورة مستمرة.
  • يتم دراسة الأهلية مرة أخرى وذلك على حسب الشروط والقواعد للحد المانع التي تم وضعها في الضمان الاجتماعي الجديد.