صندوق الإسكان العراقي يوضح المساحة المحددة للأرض في منح القروض ورفع السقف إلى 75 مليون

صندوق الإسكان العراقي يعمل على توفير احتياجات الأفراد من السكن من خلال منح القروض التي تساعد على الحصول على السكن وخاصة قطع الأراضي للبناء، وتعمل العراق على تغطية الاحتياجات الخاصة بسوق السكن من خلال وضع الخطط التنموية والضوابط والقوانين التي تنظم الحصول على السكن، من خلال جمعيات الإسكان والمصرف العقاري وكذلك صندوق الإسكان، الذي يمنح القروض التي تساعد الأفراد لسد الفجوة في السكن.

صندوق الإسكان العراقي

يقدم صندوق الاسكان العراقي القروض الخاصة بالسكن والتي تم رفع سقفها بداية من العام الحالي وتم الإعلان اليوم الثالث عشر من شهر ديسمبر على قيمة القروض الحالية وهي كالتالي:

  • تم رفع الحد الأعلى للقروض في مراكز المحافظات إلى 75 مليون.
  • بينما تم رفع سقف القروض في أطراف بغداد إلى 60 مليون.
  • ووصل الحد الأعلى للقروض في أطراف المحافظات إلى 50 مليون.

شروط الحصول على القروض

  • يتم منح القروض للسكن على البناء أو الإضافة وليس شراء الوحدات السكنية، فتقع على المصرف العقاري.
  • يتم منح القروض على مساحة 100 متر بنص القانون ولا تعيل على ذلك.
  • فإذا كان السند مستقل والمساحة لا تتعدى المائة متر يتم منح القرض.
  • كما اشترط القانون ألا تقل مساحة المشاع كذلك عن مائة متر.

مصادر تمويل السكن في العراق

تتعدد المصادر التي تعمل على منح التمويلات الخاصة بالسكن في العراق والتي تتاثر بما يدور في العراق من احداث خلال السنوات السابقة ويعد صندوق الاسكان والمصرف العقاري، والجمعيات الإسكانية.

ويعمل صندوق الاسكان على توفير القروض المجزية التي تساهم في رفع القدرة الشرائية خاصة لأصحاب الدخل المنخفض حتى يتمكن الجميع من شراء الوحدات السكنية، وتوفير القروض اللازمة للبناء أو الإضافة. ويتم إعفاء أصحاب القروض من الضرائب والرسوم.

جهود العراق في تمويل السكن

تعمل دولة العراق من خلال الحكومات المتعاقبة على توفير أنواع مختلفة من القروض طويلة الأجل. من أجل توفير السكن المناسب وذلك من خلال الجهات الرسمية في الدولة. التي تراعي الفئات محدودة الدخل ومساعدتها على الحصول على اراضي البناء وتوفير المسكن المناسب لكافة الأفراد في الدولة العراقية.