الموارد البشرية تعلن عن بدأ تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 والفئات المستحقة

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارها ببدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، الذي يتم صدوره من خلال المرسوم الملكي رقم (٣٢/م) خلال اليوم الموافق ٠٤/٠٢/١٤٤٣ هجريا، وقد يتم ذلك من أجل تحقيق استمرارية واستقرار الوسائل وكذلك التدابير التي يلزم توافرها حتي يتم تقديم الدعم، إلى الأسر المستحقة والمحتاجين إليه، بالإضافة إلى ضمان ما يقوم بتغطية كافة الاحتياجات الرئيسية لكل أسرة مستحقة، حيث تم وضع هذا النظام بموجب التشريعات حتي يتم تحقيق كافة الأهداف الخاصة بالحماية الاجتماعية، والتي تتمثل في الدعم النقدي، خدمات التأهيل، وكذلك الخدمات الخاصة بالتمكين والتوظيف، وضمان عملية وصول الأموال الخاصة بالزكاة إلى الأشخاص والأسر التي تحتاجها، بالإضافة إلى العمل علي تطوير مهارات هؤلاء الأشخاص حتي يتم تطوير جودة حياتهم الاقتصادية والاجتماعية.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

يعمل نظام الضمان علي دعم الفئات الأشد احتياجا لهذا الدعم، وذلك طبقا لأهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، حيث تم تصميم هذا النظام حسب الاحتياج الفعلي للتطوير الخاص بالنظام السابق، مع إلزامية مراعاة أحسن الممارسات العالمية، المتواجد داخل البرامج المماثلة له في مجموعة من الدول الأخرى.

بالإضافة إلى الجوانب الاجتماعية وكذلك الاقتصادية، والفرص الخاصة بالتنمية المستقبلية، حيث يقوم بالمساهمة في الوصول إلى المحاور الرئيسية الثلاثة، المتمثلة في المجتمع الحيوي، والاقتصاد المزدهر، والوطن الطموح.

أهداف النظام الاجتماعي المطور

يقوم هذا النظام باستهداف الأشخاص والأسر المحتاجة للدعم المادي، فهو يعمل علي تزويدهم بهذا الدعم والقيام بتحسين حالتهم المعيشية، ووصولهم إلى مرحلة الاستقلال المادي، وتحويلهم إلى أشخاص منتجة قادرة علي تطور مستواها المعيشي.

حيث يتم ذلك عن طريق برامج التأهيل وإتاحة العديد من العروض والفرص الخاصة بالعمل التي يتناسب مع قدراتهم، وذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية، حيث قامت الوزارة بإجراء مجموعة من التعديلات والتحديثات اللازمة لهذا الامر، من خلال منصة الضمان الاجتماعي، حتي تتناسب مع آلية هذا النظام.

حيث دعت الأشخاص المحتاجين إلي التسجيل في هذا البرنامج، الذي قام باستقبال الطالب ابتداء من اليوم السبت الموافق ٢٠ من شهر نوفمبر الجاري، حيث يتم تقديم الدعم إليهم بعد التأكد من استحقاقهم له، وذلك طبقا لشروط وأحكام النظام.