بالفيديو السلطات السعودية توضح سبب وضع شروط دخول المملكة للوافدين

قام أستاذ اخصائي مجال جغرافيا السكان، محمد الريدي، بتوضيح السبب الرئيسي وراء وضع شروط دخول المملكة للوافدين، موضحا أن المملكة لا تقوم بتسهيل سياستها وفتح أبوابها لدخول الوافدين من خارج المملكة من أنحاء الدول الأخرى دون توافر بعض الشروط والضوابط الأساسية، وأشار أن ذلك يرجع إلى أن كافة المؤسسات التخطيطية وكذلك الهيئات المعتمدة والمسؤولة عن عملية التخطيط السكاني، تعمل على وضع حدا و سقفا محددا بالنسبة لدخول عدد محدد من الوافدين لا يمكن الزيادة عنه، طبقا لإجمالي عدد السكان الرئيسي.

سبب وضع شروط دخول المملكة للوافدين

صرح الدكتور الريدي، أن السبب الرئيسي وراء الالتزام بوضع شروط دخول المملكة للوافدين، مشيرا إلي أن في العديد من الدول المتقدمة بأنحاء العالم تكون نسبة الوافدين بها 10% من ضمن إجمالي العدد الكامل لسكان الدولية، بينما في المملكة تتجاوز تلك النسبة التي تنطبق على دول العالم، لتصل إلى 30% للوافدين، ومن المحتمل في المستقبل القريب أن تصل إلى 50% مما يعد خللا واضحا في النسب السكانية، وتغير الهوية السعودية، إلى جانب التسبب في ارتفاع نسب البطالة بين السعوديين والمقيمين.

https://youtu.be/RB9UUukXEn0

شروط دخول السعودية 2021

  • أن يكون المواطن الذي يرغب بدخول المملكة السعودية من الوافدين، قام بالتسجيل على موقع مقيم في مدة أقصاها 72 ساعة قبل مغادرة بلاده.
  • كما يجب تقديم نتيجة سلبية لشهادة البي سي آر، تم اجرائها في مختبر معتمد قبل مرور 72 ساعة على موعد المغادرة، باستثناء الأطفال أقل من ثمان سنوات.
  • الاشتراك لـ الحصول على اللقاحات المعتمدة داخل المملكة، وظهور الحالة الصحية محصن في تطبيق توكلنا.
  • مستثنى من ذلك المواطنين السعوديين وكذلك الأفراد المقيمين، الذين قد سبق تحصينهم بجرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح المعتمد داخل المملكة، تم التسجيل حالتهم الصحية بتطبيق توكلنا محصن.
  • يشترط خضوع كافة المواطنين غير المحصنين إلى الإقامة بالحجر الصحي.
  • حصول الوافد على تأمين صحي يعمل على تغطية التكاليف علاج كوفيد 19، باستثناء الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي، والمواطنين الحاملين للجنسية السعودية.
  • تقدر مدة الحجر الصحي سبعة أيام، داخل الفنادق المخصصة للحجر الصحي أو أماكن الإقامة المعتمدة في المملكة، مع إجراء تحليل pcr خلال فترة الحجر.