رعي الإبل بالأماكن غير المخصصة للرعي وضبط المخالفين للنظام البيئي داخل السعودية

تمكن المسئولين في السعودية من العمل على رصد المخالفات الخاصة بالنظام البيئي، وهذا حيث قام العديد من المواطنين في السعودية بالعمل على ارتكاب جريمة رعي الإبل بالأماكن غير المخصصة، ومنهم أكثر من 11 شخص من المقيمين في السعودية من الجنسية الهندية والسودانية وست مواطنين سعوديين، حيث قام هؤلاء بالعديد من المخالفات التي تتعلق بالرعي للإبل والأغنام في الأماكن التي تم منع الرعي بها في السعودية.

رعي الإبل بالأماكن غير المخصصة

أوقفت الجهات المسئولة في السعودية بعض من السعوديين والأشخاص المقيمين في السعودية من عملية الرعي في بعض الأماكن الممنوع الرعي فيها، وقد أوضحوا العقوبة الخاصة بالمخالفين في رعي الإبل والأغنام في هذه الأماكن بغرامة قدرها 500 ريال لكل واحدة من الغنم التي يتم رعيها.

حيث يتم تطبيق كافة الإجراءات النظامية التي تتعلق بالمخالفين من قبل الجهات المختصة بفرض العقوبة، وقد أوضحت هذه الجهات أن عقوبة الأغنام تختلف عن عقوبة رعي الجمال والإبل في الأماكن التي تم منعها من الدولة وفقا لما جاء في اللوائح التنفيذية المتعلقة بتنمية الغطاء النباتي والعمل على حماية الدولة من التصحر.

رعي الإبل بالأماكن غير المخصصة
رعي الإبل بالأماكن غير المخصصة

عقوبة الرعي في الأماكن الغير مخصصة

تم توضيح العقوبات المختلفة من الدولة على عملية الرعي في الأماكن الغير مخصصة للرعي وهذا حتى يتم الحد من المشاكل التي تنتج عن هجوم هذه الإبل والأغنام على الأراضي الزراعية، فقد تم التأكيد على أن عقوبة رعي الغنم أقل من عقوبة الإبل ولكنها تفرض على كل رأس يتم رعيها.

حيث تصل قيمة الغرامة المدفوعة من قبل المخالفين مهما كانوا سواء مقيمين في السعودية أو مواطنون أصليين، وقد تصل الغرامة إلى 200 ريال سعودي يتم دفعها على كل رأس موجودة بالفعل في الأراضي الزراعية في السعودية.

وقد قام الرائد المالكي بالحث على ضرورة الإبلاغ عن التعديات التي يقوم بها الأشخاص على البيئة لمنع الاضرار التي تقع على الحياة الفطرية من خلال الاتصال بالرقم 911 في مكة المكرمة والرياض، ويتم الاتصال على رقم 996 للإبلاغ عن التعديات في السعودية.