المتنمر في الألعاب الالكترونية يعاقب بالسجن والغرامة المالية وتصل حتى نصف مليون ريال

.المتنمر في الألعاب الإلكترونية يعاقب مثله مثل المتنمر خارج الواقع الافتراضي وذلك لأن التنمر لا يمكن تفسيره إلا بصيغة واحدة وهي إيذاء الآخرين، ولذلك تسعى المملكة إلى الحفاظ على الواقع الافتراضي خالي من التنمر من خلال فرض العقوبات الجنائية اللازمة لمحارته والتعريف بمدى خطورته وتصنيفه على أنه فعل عدائي يضر بنفسية الطرف الآخر ويجب معاقبته بأشد العقوبة.

المتنمر في الألعاب الإلكترونية

  • تم تعريف التنمر بأنه كل فعل عدائي تجاه الآخر يتم عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة بقصد الضرر به سواء ماديا أو معنويا أو جسدياً.
  • يشمل التنمر مجموعة من التصرفات قد تكون لفظية عن طريق التعليقات غير اللائقة. أو عن طريق الصور والتهديد، أو عن طريق انتحال شخصية الغير.
  • الألعاب الإلكترونية تعتبر جزء من الواقع الافتراضي الذي يتشارك فيه عدد من اللاعبين ويحدث فيه العديد من وسائل التنمر.
  • لذلك قامت النيابة العامة بالعمل على تغليظ عقوبة التنمر ومن يساعد عليه، وتقوم النيابة بالقبض على المتنمر حتى وإن غير هويته.

عقوبة التنمر في الألعاب الإلكترونية

يتم فرض عقوبة تشمل كل من الغرامة والسجن. تصل عقوبة السجن حتى عام وأقلها ستة أشهر. وتصل الغرامة التي تفرض على المتنمر إلى نصف مليون ريال، ويعامل التنمر على كونه عقوبة جنائية.

نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية

تم وضع نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والذي يتم تعديله بما يستجد من جرائم تعوق مسيرة المجتمع. تؤدي إلى العديد من الجرائم سواء منها الأخلاقية أو جرائم التنمر أو التهديد والابتزاز وغيرها. في المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية نصت المادة على السجن مدة لا تزيد عن عام وغرامة لا تزيد عن نصف مليون ريال في حالات منها:

 التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
2 – الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
3 – الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
4 – المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
5- التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة .

أهمية سن العقوبات الرادعة

تعتمد النيابة العامة على سن العقوبات الرادعة في جرائم العالم الافتراضي. حتى تتمكن من ردع كل من تسول له نفسه أن يقوم بمثل هذه الجرائم التي تهدد المجتمع السعودي. خاصة مع لجوء البعض من اللاعبين إلى الانتحار نتيجة لهذه الأفعال التنمرية. تحدث من آخرين خلال الألعاب التي أصبحت تستقطب الكثير من الفئات العمرية المختلفة.