وزارة التعليم السعودي تطور وثيقة آداب السلوك الرقمي لمنصة مدرستي

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودي عبر المنصات الرسمية لها عن طرح تحديث وتطوير لوثيقة آداب السلوك الرقمي فيما يخص منصة مدرستي الإلكترونية، وذلك من أجل تعزيز السلوكيات الإيجابية لكافة الطلبة والطالبات فيما يخص استخدام المنصات الإلكترونية، وقد طرحت الوزارة خلال هذا التحديث مجموعة من أهداف هذه الوثيقة إلى جانب توضيح المواطن الواجب تطبيق آداب السلوك الرقمي بها، وخلال سطور هذا المقال إليكم تحديث وثيقة آداب السلوك الرقمي التي تخص المنصات الإلكترونية بشكل عام ومنصة مدرستي بشكل خاص.

تحديث وثيقة آداب السلوك الرقمي لمنصة مدرستي

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية تحت إشراف المشرف العام للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بتطوير وتحديث وثيقة آداب السلوك الرقمي للمنصات الإلكترونية من أجل تعزيز السلوكيات الإيجابية للطالب على المنصات الإلكترونية، وإتاحة مرجع لضبط السلوكيات الرقمية عند التعامل مع المنصات الإلكترونية التعليمية، كما تهتم هذه الوثيقة بتعزيز المواطنة الرقمية لدى كل من الطلاب، أولياء الأمور وكافة الكوادر التعليمية.

من جانبها قامت د. عهود الفارس المشرف العام على التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني بالتأكيد على على أهمية النسخة المطورة من وثيقة آداب السلوك الرقمي في توضيح وتعزيز الإجراءات والسياسات التي يتم الاعتماد عليها في التوعية بسلوكيات التعامل الصحيح مع المنصات الإلكترونية.

حيث تشمل وثيقة آداب السلوك الرقمي على التوعية بمدى أهمية الحفاظ على سياسة الخصوصية وآليات مكافحة جرائم المعلومات للحد من المخالفات الإلكترونية الرقمية مثل التنمر، انتحال الشخصية وغيرها من الأمور الأخرى، وقد أكدت د. عهود على أن هذه الوثيقة المعدلة سوف تساعد على ضبط أداء الطلاب في الفصول الإفتراضية فيما يخص الحضور، موعد الإنصراف المشاركات وغيرها من الأمور الأخرى.

ما هي أهداف وثيقة آداب السلوك الرقمي؟

تحتوي وثيقة آداب السلوك الرقمي على العديد من الأمور التي تساعد الطلاب على التعامل بشكل صحيح مع المنصات الإلكترونية وخاصة منصة مدرستي التعليمية والتي يتم من خلالها إتمام الدراسة عن بعد، وتشمل أهداف هذه الوثيقة كل مما يلي:

  • توضيح وتعزيز السلوكيات الصحيحة لتوفير أفضل استفادة من المنصات الإلكترونية التعليمية.
  • إتاحة مرجع لضبط السلوكيات الرقمية للطلبة.
  • بناء سلوكيات إيجابية لدى الطلاب خلال استخدام المنصات الإلكترونية.

مواطن تطبيق آداب السلوك الرقمي في التعليم الإلكتروني

أوضحت النسخة المعدلة من وثيقة آداب السلوك الرقمي مواطن تطبيق هذه السلوكيات في التعليم الإلكتروني بشكل عام وخاصة خلال منصة مدرستي الرقمية، وتشمل هذه المواطن الآتي:

  1. آداب السلوك الرقمي العام.
  2. آداب السلوك الرقمي في الفصول الافتراضية.
    • المشاركة الصفية.
    • الحضور والانصراف.
  3. آداب السلوك الرقمي في المشاركة والنشر الإلكتروني.
    • النشر والمشاركة الإكترونية.
    • استعمال البريد الإلكتروني.
  4. آداب السلوك الرقمي فيما يخص التقييمات الإلكترونية الرقمية.
    • أداء الاختبارات.
    • إعداد وتقييم الواجبات.