إجراءات عاجلة في عمان والإمارات لمواجهة أثر إعصار شاهين السلبي الحاد علي المناطق

فعلت سلطة عمان خطة طوارئ لكي يتم مواجهة التأثيرات المتوقع حدوثها والناتجة من إعصار شاهين، وتم الإعلان عن إجازة رسمية في اليوم والغد، حيث تم وصول هذا الإعصار المداري إلي مناطق اليابسة الواقعة تحديدا في شمال سلطنة عمان، وهذا ما أكدته وكالة الأنباء التابعة للسلطنة، وذلك من خلال تغريده قامت بكتابتها علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تضمنت خبر يؤكد دخول الإعصار بين ولاية المصنعة وولاية السويق مصحوبا بالعديد من الأمطار الغزيرة ورياح ذات سرعة شديدة، قد تصل إلي ١٢٠ و ١٥٠ كيلو مترا في الساعة الواحدة، وقد رغب الكثير من الأشخاص في الوطن العربي بأكمله في معرفة المزيد حول هذا الخبر، لذلك سوف نتناول في المقال التالي بعض المعلومات التي تدور حول هذا الإعصار.

إعصار شاهين

قامت هيئة الأرصاد التابعة لسلطنة عمان بالتصريح علي وجود الكثير من التأثيرات الناتجة بصورة مباشرة من هذا الإعصار والمتمثلة في الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة المتجهة إلي محافظتين شمال وجنوب الباطنة.
وقد صرحت أيضا سابقا أن المركز الخاص بالإعصار قد يبعد عن ولا المصنعة بمسافة تصل إلي ٣٠ كم، وعن ولاية السويق بمسافة تصل إلي ٦٥ كم، وقد توقعت مرور الإعصار في الساعة السابعة أو التاسعة من هذا المساء بين الولايتين المذكورين.
وقد تم الإعلان من قبل اللجنة الوطنية الخاصة بإدارة الحالات الطائرة داخل السلطنة أن المسؤولين عن البحث والإنقاذ، قد جاءهم بلاغ يتضمن انهيار جبل علي منزل عمال في منطقة صناعية بمسقط، وقد أضافت أنه تم وجود خروج جثتين من تحت الأنقاض، وتواجد العديد من المحتجزين.

تصريحات حول إعصار شاهين

قد أعلنت وكالة الأنباء في وقت سابق علي نزول أمطار شديدة في محافظة مسقط نتيجة لهذا الإعصار، وقد أكد مركز الحالات الطارئة أن سرعة الرياح الناتجة من الإعصار قد تصل إلي ٦٤ عقدة أي ما يصل إلي حوالي ١١٦ كيلو متر.
كما أكدت أن قطر العين الخاص بالإعصار قد يصل إلي ١١ و ١٤ كيلومتر، وقد توفي طفل نتيجة تجمعات مائية داخل ولاية العامرات، وتم حدوث بعض حالات وفاة أخري بسبب هذا الإعصار أيضا.

تأثير الاعصار علي الإمارات

فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية  في الامارات اتخاذ كافة الإجراءات للوقائية من خطر الإعصار، وتشير بعض التقارير الي إمكانية استمرار تأثير الاعصار حتى يوم الثلاثاء المقبل، وقد أشارت وكالة الأنباء الإماراتية علي ان إعصار شاهين سوف يؤثر على الطقس في إمارة أبوظبي، ومن المتوقع أن يستمر هذا التأثير الي الثلاثاء ويشمل سقوط أمطار وقلة  مدى الرؤية، ورياح شديدة السرعة واضطراب البحر بالإضافة الي احتمالية جريان السيول، لذلك دعت وزارة الداخلية المواطنين إلى وجوب أخذ الحيطة والحذر خلال تقلبات الطقس في الأيام المقبلة والالتزام باشتراطات السلامة.