تحذير العاصفة شاهين تتزايد قوة ومتوقع أن تتحول لإعصار من الدرجة الأولى قد يضرب سواحل البلاد ويقرب إلى السعودية

لقد تم التحذير من قبل سلطنة عمان على أن العاصفة شاهين تتحول إلى إعصار مداري ذا خطورة بالغة من الدرجة الأولى، ومن المتوقع أنه يضرب سواحل البلاد خلال الساعات القادمة، وكذلك من المتوقع في الفترة المقبلة سوف تتجه إلى السعودية مما سوف يؤدي إلى هطول أمطار على الربع المرتفعات وعلى الربع الخالي.

الأرصاد العمانية تحذر من العاصفة شاهين

بناء على ما تم التقاطه من آخر صورة للأقمار الصناعية إلى العاصفة المدارية شاهين فلقد تم الإنذار على المخاطر التي يمكن أن تسببها، ولقد صرح أيضًا على أن العاصفة في أتجاه السواحل على بحر عمان، وتبعد العاصفة عن محافظة مسقط بما يصل إلى 650 كم، وبالنسبة إلى سرعة الرياح التي توجد بالقرب من المركز فإنها تصل 62 إلى 116 كم في الساعة.

تطورات العاصفة شاهين

كما وضحنا أن العاصفة من المتوقع أن تتحول إلى إعصار من الدرجة الأولى وهي متجهة إلى سواحل السلطنة، وبناء على التوقعات فإنها في يوم الأحد الموافق 3/10 سوف تعبر الحالة المدارية ومن ثم ينتج عنها العديد من المخاطر المختلفة، حيث أنها في هذه الحالة تكون مصاحبة إلى رياح قوية وسريعة، هذا بالإضافة إلى المطر والرعد ومن المحتمل أن تتراوح كميتها ما بين 150 إلى 600 ملم.

لا يقتصر الأمر على هذا فقط بل أن الأمطار الشديدة سوف تكون سبب في حدوث فيضانات على الأودية، والبحر في بعض المناطق سوف يكون هائجًا، كما أنه سوف يؤدي إلى ارتفاع مستوى المياه والتي سوف تغمر الأماكن اليابسة في بعض الأماكن المنخفضة بالقرب من السواحل، وبالنسبة إلى ارتفاع الموج في مختلف سواحل السلطنة فإن ارتفاعه سوف يصل إلى من 3 إلى 5 متر.

لهذا السبب يجب إتخاذ العديد من الاحتياطات المختلفة، ويجب الامتناع تمامًا على الأماكن المنخفضة بالقرب من السواحل، وتجنب عبور الأودية والابتعاد تمامًا عن البحر في هذه الفترة للوقاية من أي مخاطر يمكن أن تؤدي بحياة الفرد.

عاصفة شاهين تتوجه للسعودية

لقد صرح خبير الطقس والأستاذ في كلية الأرصاد في جامعة المؤسس على أن العاصفة تتجه إلى السعودية بالتحديد في الصحاري وفي المرتفعات، وفي نفس الوقت قد صرح  زياد الجهني خبير الطقس والمناخ على أن العاصفة في سماء بحر العرب متجه إلى خليج عمان، والعاصفة شاهين يحدث بها تطورات بشكل مستمر.