تعديل الضمان الاجتماعي برنامج استدامة وتخصيص 85% من أجر العامل المعتمد

الضمان الاجتماعي برنامج استدامة نوّهت عنه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وكان ذلك في بيان صحفي أصدر عن المركز الإعلامي الخاص بها، وجاء به صدور البلاغ رقم “45” لسنة 2021، والمشتمل على تعديل برنامج استدامة على أن يتم تخصيص 85% من أجر العامل المعتمد، ويتحمل البرنامج ما نسبته 80% منه، على ألا يتجاوز 800 دينار أردني.

الضمان الاجتماعي برنامج استدامة

  • أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن برنامج استدامة، وذلك في بيان صحفي صدر عن مركزها الإعلامي، تضمن صدور بلاغ يحمل رقم 45 لعام 2021، والمتضمن تعديل برنامج استدامة، من خلال تخصيص ما نسبته 85% من الأجر المعتمد للعامل، وسيتحمل 80% منه البرنامج، بشرط ألا يزيد على 800 دينار، وتتحمل المنشأة منه نسبة 20%، على أن يكون ذلك خلال الفترة الممتدة والتي تتراوح ما بين 1 سبتمبر الجاري 2021 حتى 31 ديسمبر القادم 2021.
  • وألمحت المؤسسة إلى أنه بسبب هذا البرنامج أصبحت نسبة المرتب المخصص للعامل 85% من أجره المعتمد بدل 75%، كما كانت قبل ذلك، مؤكدة أن المنشآت التي استفادت من هذا البرنامج سيتم تحديدها في التعليمات التي سيصدرها مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي.
  • وأوضحت المؤسسة أنها ستستقطع نسبة اشتراكات الضمان المترتبة على العامل بداية من شهر سبتمبر الجاري، على أن يكون ذلك من الأجر الذي تم تخصيصه لصرفه له، مبينة أن تعديل برنامج استدامة كان لتمكين العاملين بهذه المنشآت لكي يحصلوا على نسبة أزيد من أجرهم.

برنامج استدامة

  • أطلقت الضمان الاجتماعي برنامج استدامة لدعم جميع العاملين بالمنشآت التي لم يتم التصريح لها بالعمل، وأيضًا للعاملين في الكثير من الأنشطة المتضررة بسبب فيروس كورونا، بشرط أن يكون العامل من المشمولين في الضمان الاجتماعي وأن يكون مستمرًا.
  • وأعلنت المؤسسة أن تكلفته بلغت 200 مليون دينار أردني تم تمويلها من الحكومة الأردنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، من فائض حساب تأمين إصابات العمل.
  • وسيخصص للعامل بالمنشآت غير المصرح لها بالعمل ما نسبته 50% من أجره المقتطع منه، وذلك بحد أدنى 220 دينارًا شهريًا وحد أعلى 500 دينار سيتحملها كلها البرنامج، لمدة 6 شهور، على أن تكون بدايتها في أول سبتمبر الجاري.

الضمان الاجتماعي برنامج استدامة أصدرته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية، على أن يخصص نسبة 85% من الأجر المعتمد للعامل، ويتكفل البرنامج نسبة 80% منه، بشرط ألا يتعدى الـ 800 دينار أردني.