رخصة البرمجيات والأنظمة وفلسفة البرامج الحرة (مفتوحة المصدر)

من منا لم يري اتفاقية خدمة وذلك في حال تنصيب أحد البرامج اليومية التي نستخدمها شخصياً أو حتى على الصعيد المهني، والتي تتضمن بعض الشروط التي يجب على المستخدم الموافقة عليها قبل استخدام البرنامج، وهذه الشروط تُعد المتحكم الرئيسي في العلاقة بين كلاً من المستخدم ومصمم البرنامج، ولكن معظمنا لا يعير أي اهتمام لمثل هذه الشروط على عكس المؤسسات والشركات الكبرى التي تقوم بفحص وتدقيق كل بند من تلك البنود كي لا تتكبد خسائر فادحة، لذا من خلال السطور التالية سوف نوضح لكم تفاصيل ما تتضمنه هذه الاتفاقيات وأنواعها المختلفة، فتابعونا.

ما هي رخصة البرمجيات؟

تعرف رخصة البرمجيات بأنها إلزام أو عقد قانوني بين مصمم البرنامج والمستخدم، ولا يستطيع المستخدم باستعمال البرنامج بدون أخذ أذن وموافقة مالكه، كما يقوم المستخدم بدفع رسوماً جراء استخدامه للبرنامج ويعود الربح بالطبع لمصمم البرنامج الذي تقوم بحمايته “حقوق الملكية الفكرية” من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الشركات التي تقوم بشراء رخص تلك البرامج وهم أوراكل و IBM ومايكروسوفت وتكرس ملايين الدولارات لامتلاك تراخيص البرامج، أما عن البرمجيات المجانية فإنها لا تتطلب ترخيصاً.

أنواع ترخيص البرامج

  • مجاني freeware :وهو عبارة عن برنامج يترك المبرمج أو مالكه البرنامج لجميع المستخدمين مجاناً.
  • مجاني للاستخدام الشخصي:مثل هذه البرامج تُمنح للمستخدمين العاديين حق الاستخدام بدون رسوم، ولكن عن استخدام البرنامج داخل مؤسسة أو شركة فيجب شرائه في هذه الحالة.
  • مجاني دعائي adware: هذه البرامج تمنح للمستخدم بالمجان ولكن تقوم الشركات المعلنة لها بوضع اعلانات تظهر عند فتح البرنامج وذلك للاستفادة والربح منها بشكل غير مباشر.
  • مجاني تجريبي: وهو عبارة عن برنامج مجاني ولكن محدد بوقت معين أو فترة زمنية معينة.
  • مجاني مفتوح المصدر open source: هذا البرنامج يقوم لكلاً من المستخدميين العاديين والشركات بشكل مجاني بحت، كما يقوم المصدر بوضع الكود البرمجي كي يتمكن أي مبرمج من التعديل على البرنامج ونشره مره أخرى.
  • تجاري commercial: لا تقدم هذه البرامج بالمجان مطلقاً إلا كعرضه للترويج له فقط.

إلى هنا نكون وضجنا ما هي رخصة البرمجيات، تابعونا في مقال قادم عن التراخيص الحرة والمفتوحة المصدر البرمجيات.