مد فترة تصحيح اوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وتصريحات القصبي حول فوائد وعقوبات هذا البرنامج

تصحيح اوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر التي حرصت وزارة التجارة السعودية على القيام بالتباحث عنها فور أن صدر قرار داخل مجلس الوزراء حول العمل على تمديد الفترة التي يتم العمل بها على لائحة تصحيح أوضاع مخالفي حيث ستطول المدة لفترة تصل إلى ستة اشهر أي من أول الخامس عشر من شهر محرم الجاري حتى الخامس عشر من شهر رجب القادم في نفس العام الهجري، وإليك الآن بعض التصريحات الهامة حول هذا الأمر.

تصحيح اوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

صرح اليوم وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي رئيس اللجنة الاشرافية للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، إن رئاسة الوزراء عملت على تمديد لائحة تصحيح اوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وهذا بسبب حرص الدولة الدائم على الاهتمام بتحفيز الأشخاص على التقدم للحصول على مميزات هذا التصحيح والإعفاء، وهذا سيأتي بموجب التقارير الخاص بالنظام بل وسيتم العمل على الإعفاء من بعض العقوبات التي يتم المقرر لها إذا لم تقم بالتقدم إلى هذه اللائحة.

تصريحات القصبي حول مكافحة التستر

حرص القصبي على التأكيد أن هناك الكثير من المنشآت بمختلف أشكالها كبيرة ومتوسطة قد تجاوزت أرباحها السنوية عن ستة مليارات ريال سعودي، وهذا ناتج عن إحصاء الفترة التصحيحية الماضية، وهذا أتى عبر مشروع خياري وهذا عن طريق إنشاء شراكة بين سعودي الجنسية وآخر غير لا يحمل الجنسية، لكن يتم كتابة الشراكة باسم الأخير.

لذلك تحرص وزارة التجارة على القيام بإحصاء كافة هذه المنشآت بمختلف الأنشطة التي تقوم بها أي كان سعودي أو غير سعودي، وهذا لبدء فترت تصحيح اوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري

حرص هذا البرنامج على القيام بالكشف عن الكثير من طلبات التصحيح ذات الأنشطة الاقتصادية المختلفة التي جاءت من ضمنها تجارة الجملة والتجزئة، خدمات الإقامة والطعام، المقاولات، الصناعات التحويلية، النقل والتخزين، أنشطة خاصة بخدمات أخرى.

حرص البرنامج على تجديد الموعد لفترة تصل إلى ستة اشهر كما سبق وذكرنا، لأن جميع المتقدمين سيحصلون على الكثير من المزايا الكبرى والأهم من ذلك هو الإعفاء من العقوبات التي سيترتب عليها الإخلال بهذا البرنامج، بالإضافة أنه يتم إعفاء هؤلاء من دفع الضرائب الدخل وهذا سيحدث باثر رجعي.

البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري
البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري

طلبات

المتقدمين بين خيارات التصحيح الست

البرنامج الوطني هذا عمل على وضع بعض الخيارات التي تعمل على تحديد أوضاح المخالفين، وإليك الآن هذه الست خيارات:

  • الشراكة في المنشأة بين حامل الجنسية السعودية والغير حامل لها.
  • العمل على تسجيل المنشأة باسم الغير خامل للجنسية السعودية.
  • قيام حامل الجنسية السعودية على الاستمرار في ممارسة أنشطته الاقتصادية، ويحرص على إدخال أحد الشركاء الجدد داخل المنشأة.
  • التصرف القطعي والمباشر للسعودي في المنشأة أو نشاط العمل.
  • حصول الغير حامل للجنسية السعودية على الإقامة المميزة داخل أنحاء المملكة.
  • قيام الغير سعودي بالذهاب إلى بلاده وترك المملكة.

فوائد تصحيح اوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

يجب أن تعرف أن برنامج تصحيح الأوضاع هذا يعمل على إعطائك العديد من المميزات، فمنها أنه يساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والتجاري، بل ويساعد على توسيع ونمو الأنشطة التجارية بمختلف تخصصاتها.

عقوبة الأشخاص الغير ملتحقين ببرنامج تصحيح الأوضاع

كما يجب أن تعرف أن فور انتهاء مدة البرنامج هذه ستكون الأوضاع صارمة للغاية، وهذا لأن وزارة التجارة ستحرص على القيام باتباع بعض الأساليب التكنولوجية الحديثة التي ستنشأ على الذكاء الاصطناعي الذي سيحرص على مسح وتحليل كافة بيانات المنشآت المتواجدة في كافة نواحي السعودية.

من خلال هذه البيانات سيتم معاقبة كافة الأشخاص المتورطين في هذا الأمر لمدة قد تصل إلى خمس سنوات، أو يقوموا بدفع حوالي خمسة ملايين ريال سعودي أو يمكن أن يتم محاكمته بكلا الأمرين، لذلك عليك فقط أن تقوم بالدخول إلى منصة تصحيح الأوضاع حتى تتمكن من اتباع الخطوات الكاملة، وإليك اللوائح التي يجب أن تتعرف عليها داخل هذا النظام.