خطوات حصول الشركات والمصانع في السعودية على علامة الجودة

خطوات حصول الشركات والمصانع في السعودية على علامة الجودة أتاحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بطرح خدمة للحصول على علامة الجودة إلكترونياً، وطلبت من المتعاملين بتقديم طلب للنظر فيه، وأشارت إلى أن هناك الكثير من الضوابط الواجب توافرها من أجل الموافقة على الطلب.

حيث أن علامة الجودة السعودية واحدة من المعاييرعلى مطابقة السلع والمنتجات للوائح الفنية التي وضعتها الهيئة، وأنها آمنة في الاستخدام، وعندما يراها المستهلك على أى منتج يستطيع شرائها دون تردد، وبالتالي تزداد نسبة مبيعات الشركات والمنشآت.

خطوات حصول الشركات والمصانع في السعودية على علامة الجودة

للحصول على علامة الجودة يرجى  على الراغب بتقديم طلب للحصول عليها ،واتباع الخطوات الآتية :

  1. قم بزيارة موقع الهيئة العامة للمواصفات القياسية https://www.saso.gov.sa.
  2. اضغط على دخول تبويب نظام منح الشهادات.
  3. ثم اضغط على الدخول إلى الخدمة وقم بإدخال المعلومات المطلوبة.
  4. وبعد الإنتهاء تأكد من صحة البيانات ثم قم بتقديم الطلب وبعد ذلك القيام بسداد  قيمة الرسوم.

وبعد ذلك تقوم الهيئة بتولي مسؤولية ومهمة البت في  الطلب، والتأكد من صحة الأوراق والبيانات المرفقة بالطلب، وتقوم بإجراء  زيارات ميدانية إلى تلك الجهات للتأكد من الالتزام بالمواصفات القياسية والمعايير الفنية.

وتقوم أيضا بالحصول على عينات عشوائية لما تقدمه الشركات والمصانع ، من وقت لآخر ،وتقوم بالأستعانة  بالمختبرات التابعة لها لتحليل تلك العينات ، ثم بعد ذلك تقوم بالموافقة عليها.

وأشارت إلى أن استخراج الطلب والموافقة عليه لا يعنى عدم المراقبة، بل يتم المتابعة دورياً لمعرفة مدى إلتزام المؤسسات والمصانع بمتطلبات المواصفات السعودية.

شروط الموافقه على  علامة الجودة

وأشارت الهيئة، أن هناك الكثير من الشروط التي يجب توافرها في المنتج للحصول على طلب علامة الجودة السعودية ومنها:

  • يتوفر في المنتج كافة المواصفات الفنية والقياسية التي حددتها الهيئة مسبقا.
  • كما يجب أن يكون نظام إدارة الجودة في المصانع والشركات مطابق للبنود الفنية لجميع الأصناف والسلع وكذلك شروط استعمال علامات الجودة للمنتجات وبعد ذلك يمكنك الحصول على علامة الجودة الخاصة بمنتجك أو مصنعك الخاص حتى يكون أمن للاستخدام للجميع.