صلاة التراويح كام ركعة وحكمها في شهر رمضان المبارك

يسأل كثير من المسلمين عن صلاة التراويح كام ركعة، التراويح من السنن المؤكدة خلال شهر رمضان للمسلمين في جميع نحاء العالم، ومع بداية شهر رمضان الكريم، يبحث كثير عن عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء، وسنة متبعة سنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سنتعرف على عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء.

صلاة التراويح كام ركعة

حددت دار الإفتاء المصرية، أن عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء، إذ تكون صلاة التراويح أكثر من 8 ركعات، استناداً إلى أن الترويحة الواحدة بعد 4 ركعات، وغذا تضمنت ترويحتين لزم الأمر أن يكون عدد الركعات 12 ركعة، كما أن الأمة أجمعت على أن صلاة التراويح 20 ركعة من غير الوتر، و23 ركعة بالوتر وهو معتمد في المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية والمالكية، في المشهور والشافعية والحنابلة.

حكم صلاة التراويح

سميت صلاة التراويح بهذا الإسم، لأنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين، صلاة التراويح في رمضان سنة مؤكدة للرجال والنساء، قد سنها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بقوله وفعله، فعن إبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه” متفق عليه.

الأدعية التي تقال في شهر رمضان

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم بقدوم الشهر المبارك، وهو شهر الرحمة والمغفرة والنجاة من النار، ويكرر المسلمون الأدعية كثيراً ومنها ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك أن تبلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين.
  • يارب العباد إنا ندعوك أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تجعل شهر رمضان المبارك بداية لنا كل خير وأن ترزقنا فيه البركة والرزق الواسع وأن تعتق رقابنا من نحب فيه من النار.
  • اللهم أنا نسألك أن تجعل شهر رمضان المعظم شهر تملاً فيه الفرحة قلوبنا وتفرج فيه كروبناً وأن ترزقنا فيه الخير كله.
  • اللهم إنا تبلغنا صلاة التراويح ودعوات المصلين وختم كتابك، اللهم إنا نسألك أن تبلغنا نحن ومن نحب شهر رمضان المبارك وأن ترزقنا فيه الخير والسعادة وأن تتقبل منا صلاتنا وصيامنا وأن تعتق رقابنا من نار.