استخدام الذكاء الاصطناعي في إجراء المقابلات الوظيفية وزارة الموارد البشرية توضح

أكد الوكيل المساعد للتحول الرقمي، محمد المخلفي، أن وزارة الموارد البشرية كانت من بين أوائل الجهات في المملكة العربية السعودية التي قامت بالاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، ونجحت في توظيف هذه التقنية في عدة خدمات، وعلى رأسها خدمة استقطاب المواهب من خلال عمليات التوظيف، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من الموارد البشرية عن استخدام الذكاء الاصطناعي في إجراء المقابلات الوظيفية

استخدام الذكاء الاصطناعي في إجراء المقابلات الوظيفية

في سياق التصريحات التي قدمها المخلفي خلال فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر التقني الدولي ليب 24، أكد على التحول الكبير في عمليات اختيار الموارد البشرية. في الماضي، كان يتطلب البحث عن مرشح مناسب لشاغل وظيفي فترة طويلة تتجاوز أسابيع، حيث كان يتعين إجراء مقابلات وظيفية ونشر إعلانات وإجراء اختبارات معرفية أو سلوكية.

وفي هذا السياق، أشار إلى الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تسهيل عمليات رفع السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الشخصية. حيث يتم توجيه المتقدم لتسجيل فيديو يقوم فيه بتقديم نفسه، ومن ثم يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل هذا الفيديو للتعرف على الشخص وفهم سلوكه والتقاط انطباعاته، وتقييم مدى تناسبه للوظيفة.

تصريحات المخلفي ووزير الموارد البشرية

وأضاف المخلفي أن وزارة الموارد البشرية اعتمدت هذه التقنيات في إعلان وظائف لشغل عشر فرص عمل، حيث كان عدد المتقدمين يصل إلى 600 شخص، وانخرطوا في هذه العملية بفضل التكنولوجيا بشكل فعال، حيث تم تقليل فترة الانتظار التي كان يحتاجها المتقدم للوظيفة إلى 72 ساعة فقط، وفي هذا السياق، استخدمت الوزارة التقنيات الذكية لتحسين عمليات التدريب والتأهيل الاجتماعي، حيث تم تدريب محرك الأهلية باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى تقليل الوقت الذي كان يستغرقه هذا العمل من ثماني ساعات إلى ثماني دقائق فقط.

أكد الوزير، من خلال حسابه على منصة إكس، بعد مشاركته في مؤتمر ليب 24 الذي عقد اليوم الاثنين، استمرار التحول الرقمي في الوزارة لخدمة المستفيد من موقعه، حيث تمت أتمتة 1000 خدمة بنسبة 80%. وفي هذا السياق، تم إطلاق ثلاثة منتجات رقمية جديدة في مجالات التأهيل والتوجيه الاجتماعي، وقوى العمل، والحماية الاجتماعية خلال مؤتمر ليب 24.

وأعرب عن الالتزام بتحقيق هدف الوزارة في أتمتة 300 خدمة إضافية بحلول نهاية عام 2024، وفي إطار الأنشطة المتعلقة بالمؤتمر التقني ليب 2024، قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، بجولة تفقدية في جناح وزارته المشارك في فعاليات النسخة الثالثة للمؤتمر.