ردد الآن مع آذان المغرب .. دعاء رمضان عند الافطار مستجاب

في شهر رمضان الكريم تتضاعف النعم والبركة والخير فهو شهر الامتناع عن الشراب والطعام، وفيه يتقرب العباد من الله عز وجل من خلال أداء العبادات ورفع الأدعية، حيث فضله الله عز وجل عن باقي الشهور الهجرية فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن كما أنه شهر العتق من النيران وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار كما تتضاعف فيه الحسنات، ولهذا نجد أن في هذا الأيام يرغب المسلمين في التعرف على دعاء رمضان عند الافطار مستجاب ففي تلك الأيام يحرص المسلمين على الدعاء بكل ما يرغبون في تحقيقه كما ندعو الله فيه أن يغفر لنا ولأهلنا وأقاربنا.

دعاء رمضان عند الافطار مستجاب

يوجد الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ويكون الدعاء يها مقبول بأمر الله ومنها وقت السحر وجوف الليل والساعة الأخيرة من الليل قبل الفجر ويوم عرفة وعند إفطار الصائم وليلة القدر وأثناء السجود، ومن أفضل أدعية الصائم عند الإفطار ما يلي:

  • يا ربنا لا تجعلنا نعود بخيبة، ومنحنا الخيرات التي تهبها لعبادك المخلصين، يا الله، لا تبعدنا عن بحر كرمك متخسرين أو ضائعين أو مُضلِّين، واعف عنا حتى يوم الحساب بواسع رحمتك، يا أكرم الكرماء.
  • كما يمكن ترديد اللهم اجعل خلقك جميعاً تحت إمرتي كما طوعت البحار لنبيك موسى، وارزقني مودتهم كما جعلت الحديد طيعاً لنبيك داوود. فإن كلامهم لا يصدر إلا بأمرك، وهم بتحكمك وقلوبهم بين يديك، تقودها حيث تشاء يا مغير القلوب، احفظ قلبي متمسكاً بدينك.
  • يا الله لقد صمت لك وأفطرت على الرزق الذي منحتني إياه، وآمنت بك، واعتمدت عليك في كل شيء.
  • كما ردد يا رب اقبل مني صيامي وقيامي وأعمالي الصالحة، واغفر لي سيئاتي.
  • اللهم أعطنا الخير في حياتنا الدنيوية وكذلك الصلاح في الحياة الأبدية، ونجنا من عقاب النيران.

دعاء الصائم عند الإفطار

من الأدعية الرائعة التي يستطيع الصائم الالتزام بها ويدعو بها لحظة الإفطار هي كالتالي:

  • اللهم اجعلنا من الذين تحسبهم في زمرة الشاكرين، وامنحنا قلوبًا لا تجد الراحة إلا في حديثها معك، وعقولًا لا تعثر على الهداية إلا بفهمك، وأرواحًا لا تشعر بالسعادة إلا عند ذكرك والثناء عليك وتأديتها لعبادتك بإحسا.
  • يا ربنا اقضِ الدين عنا وعدّل حالنا، وسهّل لنا كافة شؤوننا، ومنحنا مخرجًا من كل ضيق.