هل يوجد حيوان يصوم مع الانسان في رمضان هذا حقيقة ام خرافة؟

تزايدت التساؤلات من قبل العديد من الاشخاص مع بداية شهر رمضان المبارك عن هل يوجد حيوان يصوم مع الانسان في رمضان وهل هذه حقيقة ام خرافة؟ حيث ظن بعض الناس ان هناك بعض الحيوانات تشاركنا عبادة الصيام في شهر رمضان المبارك وخلال الاسطر القادمة سوف نوضح حقيقة صيام الحيوانات مع الانسان.

هل يوجد حيوان يصوم مع الانسان في شهر رمضان المبارك؟

في الحقيقة لا يوجد حيوان يصوم مع الانسان في شهر رمضان بالمعنى الدقيق لكلمة صيام فالصيام عند المسلمين عبارة عن عبادة روحية ومعناها امتناع المسلم عن الطعام والشراب منذ اذان الفجر وحتى غروب الشمس واذان المغرب كما ان المسلم يمتنع عن المعاصي بشهر رمضان أيضاً ولكن هناك بعض الحيوانات التي تقوم بإظهار بعض السلوكيات المشابهة للصيام ببعض الاحيان.

ما الحيوانات التي تصوم مع الانسان؟

هناك بعض الحيوانات التي تظهر سلوك الصيام مثل البشر ولكن لا يكون صيام بالمعنى الدقيق للكلمة فالصيام عبادة روحية يقوم بها الانسان وحده عن بقية الكائنات ولكن على الرغم من ذلك فبعض الحيوانات تصوم في فترات معينة من العام والمقصود من الصيام هنا الامتناع عن الطعام والشراب وتلك الحيوانات هي :

  • الخفاش : يعتبر من الحيوانات التي تصوم في وقت معين في العام وهو فصل الشتاء فهي تصبح في حالة السبات الشتوي ولا تتناول الطعام ولا الشراب.
  • الاسد : يمتنع الاسد أيضاً في فترة معينة عن الطعام.
  • الابل : تعرف الابل بتحملها للجوع والعطش لفترات طويلة على الرغم من انها تعيش في الصحاري فهذا أيضاً يعتبر صوم فهي تبقى لفترة طويلة دون طعام او شراب.
  • الافعى : يعتبر الثعبان من الحيوانات التي تصوم في فصل الشتاء أيضاً فهي تقلل من نشاطها الغذائي بصورة كبيرة.
  • بعض انواع الطيور التي تهاجر لمسافات طويلة دون توقف للتغذية فهذا يعتبر أيضاً صيام لفترة قصيرة.

والجدير بالذكر ان تلك الحيوانات لا تصوم لنفس الهدف الذي يصوم له المسلم فالصيام عند المسلم عبادة روحية يتقرب بها العبد الى ربه وصيام الحيوانات يعتبر سلوك طبيعي يقوموا به للتأقلم على الظروف البيئية وفي النهاية لا يمكن الحزم بأن الحيوانات تصوم مثل الانسان ولكن هناك سلوكيات تظهر ذلك مما يدل على قدرة الله عز وجل.