لجنة تسعير المنتجات البترولية تقرر رفع أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تعديل أسعار البنزين والسولار، معبرة عن أن هذا الاقتراح يتماشى مع الأسعار العالمية. وتقرر زيادة سعر كل من البنزين والسولار بمقدار جنيه واحد، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل اللجنة والأسعار الجديدة

أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية  رفع سعر السولار من 8 جنيهات و25 قرشًا إلى 10 جنيهات، ورفع سعر البنزين بقيمة جنيه واحد لكل رقم أوكتان، بينما تم رفع سعر أنبوبة البوتجاز ليكون 100 جنيه بدلاً من 75 جنيهًا، يأتي هذا القرار نتيجة ارتفاع أسعار النفط عالميًا بسبب الأحداث في غزة والحرب الروسية الأوكرانية، حيث تم تعديل أسعار الوقود في مصر على النحو التالي:

  • بنزين 80: زيادة من 10 جنيهات إلى 11 جنيهًا.
  •   بنزين 92: زيادة من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيها.
  •   بنزين 95: زيادة من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيها.
  •   السولار: زيادة من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.
  •   إسطوانة الغاز: زيادة من 75 جنيه إلى 100 جنيه.

وصلت مخصصات دعم أسعار الوقود والمواد البترولية الأخرى إلى حوالي 119.419 مليار جنيه في الميزانية الحالية، بزيادة بلغت حوالي 61.325 مليار جنيه منذ بداية تطبيقها في يوليو الماضي، حيث قامت الدولة بتوسيع توصيل الغاز للمنازل ليشمل أكثر من 6 ملايين وحدة، وزيادة وصول الغاز الطبيعي لـ 81 منطقة جديدة، منها 33 بالصعيد.

قرارت اللجنة

اتخذت اللجنة قرارها بفرض آلية تسعير تلقائية على بعض المنتجات البترولية، ملتزمة بالإعلان الصادر في يوليو 2019. تهدف هذه الآلية إلى تعديل أسعار تلك المنتجات في السوق المحلية كل ربع سنة، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، استنادًا إلى التغيرات في أهم العوامل المؤثرة في تكلفة توفيرها وبيعها محليًا. تشمل هذه العوامل سعر برميل خام برنت على المستوى العالمي، وتقلبات سعر الدولار مقابل الجنيه، مع إستثناء الأعباء والتكاليف الثابتة الأخرى.

أعلن أن الهيئة المصرية العامة للبترول قامت بتوقيع عقود لتوريد كميات من السولار والبوتاجاز (غاز الطهي) من الخارج خلال شهر فبراير، حيث بلغ إجمالي الشحنات 570 ألف طن. تتضمن هذه الكميات 390 ألف طن من السولار، وذلك لسد الفجوة في السوق نظرًا لأن الاستهلاك اليومي يبلغ 41 ألف طن، ما يعادل 1.23 مليون طن شهريًا، في حين يقدر مستوى الإنتاج اليومي بحوالي 28 ألف طن، أي ما يعادل 840 ألف طن شهريًا.