متى تخرج زكاة الفطر وما هي قيمة الزكاة بالجنيه المصري؟ دار الإفتاء المصرية تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل متى تخرج زكاة الفطر؟ وقيمة الزكاة وأحكامها والجهات التي تدفع لها والعديد من التفاصيل التي تهم كل مسلم، حيث تعد زكاة الفطر واجب على كل مسلم بالغ عاقل يملك قوت يومه على عكس زكاة المال التي تفرض فقط على من بلغ النصاب من عيار الذهب 21.

متى تخرج زكاة الفطر؟

تخرج زكاة الفطر بداية من اول يوم من أيام شهر رمضان حتى غروب شمس اليوم الأخير من رمضان، وقبل موعد صلاة العيد وفقا لما جاء به أقوال الفقهاء ابن القيم والشوكاني والظاهرية، وتخرج الزكاة في صورة قيمة مالية بدلاً من الحبوب وفقاً للمذهب الحنفي وذلك بهدف التيسير على الفقراء والمحتاجين في شراء مستلزماتهم وقضاء حوائجهم الأساسية والأولية وهذا ما صرحت به دار الإفتاء المصرية.

قيمة زكاة الفطر 2024

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة الزكاة بالجنيه المصري وذلك بعد التنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الإمام الأكبر الدكتور” أحمد الطيب ” شيخ الأزهر الشريف وقد تم تحديد قيمة الزكاة التي تساوى 35 جنيه مصري لكل فرد من أفراد الأسرة حتى الأطفال، عدا الجنين أو الذي توفى قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويستحب الزيادة عن تلك القيمة لمن استطاع ذلك حيث تعد القيمة المحددة هي الحد الأدنى ولا مانع في الزيادة.

وتعادل قيمة الزكاة 2,5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد من أفراد الأسرة لأنه من أغلب أنواع القوت المستخدم لمن يرغب في إخراج الزكاة في صورة حبوب.

لمن تعطى زكاة الفطر ؟

تدفع زكاة الفطر للجهات الثمانية التي ذكرها الله تعالي في سورة التوبة الأية رقم 60 وهم الجهات الأكثر استحقاقا للزكاة ولا يجوز أن تخرج الزكاة للتبرعات في بناء المساجد أو المدارس أو حفر الآبار وتوصيل المياه بل يتم دفع الزكاة فقط للمصارف الثمانية كما قال الله عز وجل في كتابة الكريم بسم الله الرحمن الرحيم:

{ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.