قبل أم بعد عيد الفطر المبارك .. الموارد البشرية توضح الموعد الجديد لصرف حساب المواطن

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن الموعد الجديد لصرف حساب المواطن لحسم الجدل القائم حول تأجيل الإيداع أو تكبيره بسبب التطابق مع عطلة عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية، حيث يعد حساب المواطن واحد من البرامج التي يتم توجيهها للمستحقين من أبناء المملكة ويعد ذلك الدخل هو الوحيد شهرياً للعديد من الأسر المستفيدة، لذا فإن تاريخ الإيداع من الأمور الهامة التي يكثر التساؤل عنها.

الموعد الجديد لصرف حساب المواطن

حسمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجدل القائم حول موعد صرف  دفعة إبريل المقبل والتي تحمل الرقم 77 من برنامج حساب المواطن، حيث يتعارض تاريخ الإيداع الموحد مع إجازة عيد الفطر المبارك.

وبناء على ذلك قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تبكير موعد الصرف ليصبح موافق اليوم الثالث من شهر إبريل المقبل وهو يوافق يوم الأربعاء، أي متبقي على صرف الدفعة رقم 77 حساب المواطن عشرة أيام.

ما هو رب الأسرة في حساب المواطن؟

عرفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصنيف رب الأسرة في حساب المواطن من الرجال والنساء على أنه المتقدم بطلب الدعم سواء إن كان ( الزوج، زوجة غير المواطن، أم غير متزوجة، أب غير متزوج، زوجة فاقد الأهلية) وينطبق عليه شروط الدعم كاملة والتي من أبرزها تخطي سن الثمانية عشر عام والحصول على الجنسية السعودية وعدم السفر خارج المملكة العربية السعودية لمدة ٩٠ يوم، مع عدم زيادة الدخل الشهري لرب الأسرة والتابعين عن الحد المانع الذي يبلغ مقدار عشرين ألف ريال سعودي لكي يحصل على تصنيف مؤهل.

وعرفت الوزارة التابع على أنها الزوجة أو الأبناء في جميع المراحل العمرية شرط الإقامة مع الزوج في مسكن واحد، ويشترط لحساب الدعم من حساب المواطن تحديد قيمة الدخل الخاص بالتابعين.

ما هو الفرد المستقل في حساب المواطن ؟

عرفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الفرد المستقل على أنه كل شخص تبلغ عمره ثمانية عشر عاما أو أكثر ولا يوجد لديه تابعين، ويقيم في مسكن منفصل داخل المملكة وله نفقته الخاصة به