كيفية معرفة اتجاه القبلة من خلال تطبيق توكلنا وآلية الوصول للخدمة

أعلن تطبيق توكلنا عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس عن فوائد خدمة “اتجاه القبلة” التي تمكّن المستخدم من تحديد اتجاه الصلاة في أي موقع يتواجد فيه. وقد كشف التطبيق بدوره عن الخطوات الضرورية للاستعلام عن اتجاه القبلة، وذلك عبر الدخول إلى خدمة اتجاه القبلة المتوفرة ضمن خدمات توكلنا، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن كيفية معرفة اتجاه القبلة من خلال تطبيق توكلنا

معرفة اتجاه القبلة من خلال تطبيق توكلنا

توضّح تجربة استخدام تطبيق توكلنا بوضوح أن خدمة اتجاه القبلة حيث تهدف إلى تحديد اتجاه القبلة للمستخدم، بهدف توجيهه نحو الكعبة المشرفة من موقعه الحالي، ويمكن للمستخدم تنشيط هذه الخدمة باتباع الخطوات التالية:

  1.  يتعين على المستخدم تسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا واختيار قسم الخدمات.
  2.  من قائمة الخدمات المتاحة، يجب اختيار خيارات الخدمات الدينية.
  3.   يتم اختيار خدمة القبلة، ثم النقر على زر لتحديد اتجاه القبلة.
  4.  يُطلب من المستخدم توجيه كاميرا الهاتف يمينًا ويسارًا حتى يظهر له اتجاه القبلة الصحيح أمامه.

خدمات تطبيق توكلنا

يلاحظ أن تطبيق توكلنا كشف عن خدمة جديدة تتمثل في استعراض مواقيت الصلاة داخل المملكة العربية السعودية عبر التطبيق، حيث يُمكن للمستخدم الوصول إليها بسهولة بمجرد فتح التطبيق وتحديد الخدمة المطلوبة. بالإضافة إلى ذلك، يُقدم التطبيق خدمة المصحف الشريف، التي تمكّن المستخدم من قراءة القرآن والحفاظ على ورده اليومي، حيث يمكنه استعراض المصحف الشريف في أي وقت ومن أي مكان.

ومن بين الخدمات الأخرى التي يوفرها التطبيق، بوابة المناسك، حيث يتيح للمستخدم الوصول إلى جميع خدمات وزارة الحج والعمرة بكل يسر وسهولة. تشمل هذه الخدمات مواقيت التصاريح، وإصدارها واستعراضها، وخدمات النقل، وإدارة المرافقين، ومعرفة مواقيت الصلاة بالحرمين ومشاركتها.

تم إطلاق تطبيق توكلنا في إطار حفل مهيب نُظّمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا في 26 أكتوبر 2023، حيث تم الإعلان عن إطلاق الخدمات المقدمة للجهات والأفراد في المملكة العربية السعودية تدريجياً خلال احداث الحفل القائم بجهود أبناء المملكة لتحقيق رؤية 2030.