ما هي الشروط للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية عند إجراء المسابقات؟ وزارة التجارة توضح

قامت وزارة التجارة بتعريف الشروط للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية عند إجراء المسابقات ومن هذه الشروط تسليم الجائزة خلال سبعة أيام من تاريخ فرز النتيجة، تعمل وزارة التجارة على توفير كافة البيانات الخاصة بالتخفيضات ومواسم التخفيضات وكذلك نسبة التخفيضات على السلع والمنتجات في المواسم المختلفة بالإضافة إلى نظام المسابقات، وكيفية وضع الضوابط الخاصة بهذه المسابقات التي تجريها المنشآت والمتاجر الإلكترونية، من خلال التفاصيل نتعرف على الشروط وكذلك التخفيضات الموسمية في المتاجر.

شروط المنشآت التجارية والمتاجر عند إجراء المسابقات

عرفت وزاره التجارة من خلال صفحته الرسمية على منصة إكس أهم شروط الواجب على المنشآت مراعاتها عند إجراء المسابقات وأيضا المتاجر الإلكترونية ومن هذه الشروط:

  • عدم إلزام المستهلك بالشراء كنوع من الشروط لدخول المصادقة.
  • أن يتم تسليم الجائزة التي فاز بها المتسابق خلال سبعة أيام فقط من تاريخ فرز النتيجة.

شروط إجراء التخفيضات في المتاجر

تم وضع مجموعة من الشروط والإجراءات للتخفيضات في المتاجر التي يجب التزام المتاجر سواء المحل التجارية أو المتاجر الإلكترونية ومن هذه الالتزامات:

  • لا يتم إجراء تخفيضات في أسعار المنتجات أو إجراء مسابقات تجارية أو إعلانها بأي وسيلة من الوسائل دون الحصول على ترخيص من الوزارة.
  • يتم وضع الترخيص الحاصل عليه المتجر أو صورة منه في مكان ظاهر في المحل والاحتفاظ بقائمة الأسعار المعتمدة طوال فترة الترخيص.
  • لا يقل معدل التخفيضات عن 10 % من السعر خلال الشهر السابق على بدء التخفيضات.
  • المحل يجب عليه أن يضع بطاقات على المنتجات التي تشمل التخفيضات يتم وضعها بشكل بارز قبل التخفيض وبعد التخفيض.
  • لا يتم عرض منتجات أخرى منخفضة لا تتضمنها القائمة التي تم الحصول على الترخيص الخاص بها

مخالفة التخفيضات التجارية

عرفت وزارة التجارة أهم المخالفات الخاصة بالتخفيضات التجارية ومنها:
المعاقبة بغرامة لا تزيد على 50,000 ريال أو السجن مدة لا تزيد عن ستة أشهر أو بهما معا لكل من قام بإجراء تخفيضات في أسعار المنتجات أو إقامة مسابقات تجارية دون الحصول على ترخيص.
في حال العودة لارتكاب هذه المخالفة خلال خمس سنوات من تاريخ الحكم يعاقب عقوبة لا تزيد على ضعف الحد الأعلى للعقوبة المقررة في حال المخالفة مرة أخرى.