ما هي الحالة التي يحتسب بها الموظف متغيب عن العمل وكيفية انهاء العلاقة التعاقدية؟ قوى توضح

تساءل بعض المستفيدين عن الحالة التي يتم بها احتساب الموظف متغيب عن العمل بها وأيضا تساءل الكثير من المستفيدين عن كيفية انهاء العلاقة التعاقدية وهل من الممكن نقل الموظف الى شركة أخرى وذلك بعد انتهاء العقد مع شركته وردت منصة قوى على كل تلك الأسئلة وسوف نوضح الرد خلال الأسطر القادمة.

الحالة التي يتم فيها احتساب الموظف متغيب عن العمل

تساءل احد المستفيدين حيث قال : في حالة أنني قمت بتقديم طلب بإنهاء الخدمات مع شركتي الحالية مع انتهاء فترة العقد ولم أجد أي شركة أخري لنقل تلك الخدمات عليها فماذا سيحدث وجاء رد منصة قوى عليه انه في حالة عدم خروج الموظف نهائيا خلال فترة السماح أو عدم انتقاله فسيتم تغيير حالته الى متغيب عن العمل.

كيفية انهاء العلاقة التعاقدية من خلال قوى

منذ فترة وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن العقود تتجدد بصورة تلقائية بمنصة قوى وذلك اذا لم يقم أحد الأطراف بإنهاء العلاقة التعاقدية حيث وضحت أيضاً انه يمكن إنهاء العلاقة التعاقدية عبر موقع منصة قوى من خلال الحساب الشخصي على المنصة.

وردت أيضاً  منصة قوى على احد المواطنين الذي كان يسأل عن انه لدية مشكلة في منصة قوى وهي انه يوجد بها عقد ساري على الرغم من استقالته من أكتوبر الماضي وانه تم استبعاده من نظام Gosi وقال أيضا انه قام بتفعيل عقد أخر جديد فهل من المعقول أن يتم إلغاء العقد بمجرد استبعادي عن gosi؟

ما هي الحالات التي ينتهي بها عقود العمل

يوجد العديد من الحالات التي يتم فيها إنهاء عقود العمل وهذه الحالات هي:

  • أن يتفق الطرفان على إنهاء عقد العمل ولكن يشترط أن أن تكون موافقة العامل بصورة كتابية.
  • أن يبلغ العامل سن التقاعد وفقا لما ورد بأحكام نظام التأمينات الاجتماعية وهذا في حالة اذا لم يتفق الطرفان على العمل بعد سن التقاعد.
  • في حالة أن كان العقد غير محدد المدة فيمكن لأي طرف من الأطراف أن يقوم بإنهاءه ولكن يجب أن يكون هناك سبب مشروع لإنهاء العقد.
  • لا ينتهي عقد العمل إذا مات صاحب العمل أنما ينتهي إذا مات العامل.