“خدمة المستفيدين” تواصل الرد على المستحقين موضحة سبب تأخر دفعة حساب المواطن

يحرص برنامج حساب المواطن ممثلًا في حساب “خدمة المستفيدين” على التفاعل مع أسئلة واستفسارات المتابعين بشكل فوري وسريع على مدار اليوم، وذلك بهدف التسهيل على المواطنين في الاستعلام عن كل ما يتعلق بالدعم المستحق، وكان أخر الاستفسارات التي تلقاها الحساب هو سبب تأخر دفعة حساب المواطن أو عدم صرفها لبعض المستحقين، وبدوره قام حساب البرنامج بالرد والتوضيح.

تأخر دفعة حساب المواطن

على الرغم من تعدد الأسئلة التي يتلاقها حساب المواطن من قبل المتابعين، إلا أن هناك سؤالًا متكررًا يتم طرحه باستمرار متعلق بسبب عدم صرف أو تأخر دفعة الشهر الجاري، وفي هذا الصدد رد حساب خدمة المستفيدين قائلًا: “في حال إعادة تقديم الطلب بعد تاريخ 10 يتم دراسة حالة الأهلية مرة أخرى وإبلاغ المستفيد باستيفاءه لشروط الأهلية، وذلك من خلال زيارة الحساب الشخصي ثم التوجه إلى أيقونة دراسة الأهلية”.

المبالغ المرتجعة حساب المواطن

في نفس السياق، تفاعل حساب خدمة المستفيدين مع استفسار أحد المتابعين متعلقًا بالمبالغ المرتجعة، حيث جاء نص السؤال: “حياكم الله.. ماذا تعني هذه الرسالة، ثم قام بإرسال صورة الرسالة التي يظهر فيها المبلغ المرتجع”، وقد قام الحساب بالرد موضحًا أن المبالغ المرتجعة في حساب المواطن هي الأثر الرجعي الذي يتم من خلاله تعويض المستفيدين المستحقين بحد أقصى 5 أشهر.

شروط استحقاق حساب المواطن

يُمنح دعم حساب المواطن للفئات الأكثر احتياجًا في المملكة العربية السعودية بهدف التخفيف من حدة الآثار الناتجة عن التداعيات الاقتصادية الأخيرة، ولكن يتم ذلك في إطار مجموعة من الضوابط والشروط التي تهدف إلى وصول الدعم لأكثر مستحقيه، حيث تتمثل شروط حساب المواطن في النقاط التالية:

  • لابد أن يكون المتقدم مستوفي لشرط الجنسية السعودية أو يكون حاملًا لبطاقة تنقل.
  • يتعين على المتقدم أن يكون مقيمًا بصفة دائمة داخل المملكة العربية السعودية.
  • عدم تخطي إجمالي دخل المستفيد وأفراد أسرته الحد المانع لحساب المواطن.
  • أن يكون الحد الأدنى لعمر المتقدم 18 عامًا ليس أقل.
  • عدم البقاء في أحد مراكز الرعاية أو الإيواء الحكومية.
  • تقديم ما يثبت استحقاق الدعم من مستندات ووثائق.
  • عدم وجود أملاك مسجلة باسم مقدم طلب الدعم.