ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يُعلن عن تفاصيل مشروع المربع الجديد

أعلن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة تطوير مشروع المربع الجديد اليوم الخميس، مشروع تطوير المربع الجديد. ويهدف إلى بناء أكبر “وسط مدينة” حديثة في العالم في مدينة الرياض، وفقًا لأهداف رؤية السعودية 2030، مما سيسهم في التنمية المستقبلية للعاصمة.

تفاصيل مشروع المربع الجديد

أعلن سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن تفاصيل مشروع العاصمة القادم لتحسين الحياة وخلق الترفية من خلال مشروع المربع الجديد وتفاصيله كالتالي:

  • يعتمد مشروع المربع الجديد على تطبيق معايير التنمية المستدامة وتحسين نوعية الحياة، مثل إنشاء مساحات خضراء، ومسارات للمشي، وتعزيز مفاهيم الصحة والرياضة، والمناسبات الاجتماعية.
  • كما يضم متحفًا مبتكرًا وجامعة للتكنولوجيا والتصميم ومسرحًا متكاملًا متعدد الأغراض وأكثر من 80 مكانًا للعروض الحية والترفيه.
  • يقع المشروع عند تقاطع طريق الملك سلمان وطريق الملك خالد شمال غرب الرياض، ويغطي مساحة تزيد عن 19 كيلومترًا مربعًا بمساحة تزيد عن 25 مليون متر مربع وتتسع لمئات الأشخاص. آلاف السكان.
  • يتضمن المشروع 104.000 وحدة سكنية، 9000 وحدة فندقية، أكثر من 980.000 متر مربع من المساحات التجارية، 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، 620.000 متر مربع من أماكن الترفيه وحوالي 1.8 مليون متر مربع من المرافق العامة.

تجربة فريدة ومستقبل العاصمة

كما أوضح سمو الأمير محمد بن سلمان أن مشروع العاصمة سوف يقدم تجربة فريدة للمواطنين السعودين حيث أوضح  أن المشروع سوف :

  1. يقدم مشروع المربع الجديد تجربة فريدة من نوعها حيث يمكنك العيش والعمل واللعب في غضون 15 دقيقة سيرًا على الأقدام، جنبًا إلى جنب مع النقل الداخلي على بعد 20 دقيقة بالسيارة من المطار.
  2. ينشئ مشروع المربع الجديد رمز “مكعب”. لتجسيد رمز الحضارة العالمية في مدينة الرياض، فهي مجهزة بأحدث الابتكارات والميزات الفريدة التي تعد الأولى من نوعها، مما يجعلها واحدة من أعظم مناطق الجذب في العالم.
  3. على ارتفاع 400 متر وعرض 400 متر وطول 400 متر، يساعد الشكل الهندسي المميز للمكعب على توفير المساحة اللازمة لوضع تفاصيل المشروع وتقنياته.
  4. الواجهة الخارجية للمكعب عبارة عن لوحة فنية إبداعية مستوحاة من سمات نجد المعاصرة في تصميمها. وفي الوقت نفسه، يوجد داخل المكعب برج من التكنولوجيا الرقمية والافتراضية، وأحدث تقنيات التصوير المجسم، وتصميم مميز وفريد ​​من نوعه.

التنمية المحتملة

وأضاف سمو الأمير أن  مشروع المربع  الجديد سوف يحتوي على:

  • يحتوي المكعب على أكثر من 2 مليون متر مربع من المساحة الأرضية لوجهات الضيافة، مع العديد من العلامات التجارية والمعالم الثقافية ومناطق الجذب السياحي للضيوف والزوار والفنادق والوحدات السكنية والمكاتب المهنية، ويشمل المساحات والمرافق الترفيهية.
  • ستكون الكتلة الجديدة عبارة عن صندوق استثمار عام يفتح الإمكانات في القطاعات الواعدة، ويمكّن القطاع الخاص، ويزيد من حجم المحتوى المحلي، ويساهم في تطوير العقارات ومشاريع البنية التحتية المحلية، وينوع مصادر الدخل.استراتيجية. الاقتصاد المحلي.
  • سيساعد المشروع أيضًا في دعم ما يصل إلى 180 مليار ريال سعودي في المنتجات المحلية غير البترولية وخلق 334000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. من المقرر الانتهاء من مشروع الساحة الجديد في عام 2030.