كم تبلغ مكافآة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية ؟

تمنح مكافآة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد لكافة العاملين في القطاع الخاص والعام، فهي تعتبر تقدير العامل بعد عمله لمدة سنوات في المؤسسة، ولهذا يبحث العديد من العاملين في الهيئات الخاصة عن هل يحصل العامل على مبلغ أم لا في قانون العمل الجديد في السعودية؟.. نظراً لتعدد أسباب الانقطاع عن العمل وعلى أساس ذلك يمكن تحديد قيمة الجائزة.

مكافآة نهاية الخدمة

تعتبر الجائزة بمثابة تقدير للجهد الذي بذله أثناء عمله، بالإضافة إلى أنها وسيلة لتأمين العامل بعد التقاعد من وظيفته، كما يحصل عليها جميع المواطنين من خلال صاحب العمل، فهو يدفعها للعامل بعد انتهاء فترة عمله طبقا للقواعد والمعايير التي نظمها العمل السعودي.

كم تبلغ <yoastmark class=

حساب جائزة نهاية الخدمة

يتم احتسابها بالنسبة للقطاع الخاص وفقاً للمدة التي قام بها العامل، حيث تبدأ من يوم تقديم الاستقالة من عمله كما هو موضح في الحالات التالي:-

  • إذا مر على العامل أكثر من 10 سنوات في عمله وقدم استقالته، فهو يستحقها.
  • إذا قدم العامل الاستقالة بعد مرور خمس سنوات من عمله ولم يتعد العشر سنوات، فهو يستحق ثلثها.
  • في حالة أن مدة استقالة العامل عن عمله لم تقل عن عامين ولم تتجاوز الخمسة أعوام، فهو يستحق ثلث المكافأة.

القانون الجديد فى السعودية

هناك حالات معينة تستحق المكافأة في القانون الجديد وتتمثل فى الاتى:-

  •  إذا ترك العامل وظيفته بسبب قوة جبرية، فهو يستحقها طبقا للمادة رقم 87 من قانون نظام العمل السعودي، ولا يمكن لصاحب العمل أن يتفق مع العامل على عدم احتساب المبالغ الخاصة بالعملات التي قد تنقص أو تزيد، طبقا لما ورد في المادة رقم 82 في نظام العمل السعودي.
  • إذا تركت المرأة العاملة وظيفتها بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع أو بعد مرور ستة اشهر من زواجها، فهي تستحق المكافأة النهائية.
  • فى حالة إذا قدم العمل استقالة فهو يستحقها إلا فى حالة أن مدة عمله تقل عن عامين.

دفع مستحقات نهاية الخدمة

أن حجر أساس وجود نهاية الخدمة هو انتهاء الخدمة التي يقدمها العامل، ومن المفترض أن دفع كافة الإستحقاقات المالية للمواطنين، وهناك عدة أسباب لنهايتها ومنها العجز المهنى، انتهاء العقد بإرادة الطرفين، تقديم استقالة، بلوغه سن التقاعد، وفق العقد المتفق عليه.