الموارد البشرية تعلن عن توطين المهن المستهدفة في قطاع التشغيل والصيانة منذ 2023

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن نسبة توطين المهن المستهدفة في قطاع التشغيل والصيانة بلغت 34.79% منذ انطلاق مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة حتى عام 2023. وأشارت الوزارة عبر حسابها على منصة إكس إلى أن العدد الإجمالي للموظفين الذين تم توظيفهم في هذا السياق بلغ نحو 160.84 ألف موظف، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

 المهن المستهدفة في قطاع التشغيل والصيانة

وفقًا للبيانات الرسمية، أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا وزاريًا في أكتوبر 2019 يتعلق برفع نسب التوطين للوظائف المستهدفة في عقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية، وفي الشركات التي تحتل الدولة نسبة ملكية لا تقل عن 51% من رأس مالها، حيث ستبدأ المرحلة الثانية من القرار في الأول من يونيو 2024، مستهدفة المنشآت الكبيرة، بينما ستنطلق المرحلة الثالثة في الأول من ديسمبر 2024، شاملة جميع الأحجام الأخرى للمنشآت، ويهدف هذا القرار إلى متابعة تنفيذ سياسة التوطين في العقود وضمان الالتزام الكامل من قبل المنشآت بالنسب المستهدفة. يأتي هذا القرار في إطار جهود الوزارة لتعزيز فرص المشاركة للمواطنين والمواطنات السعوديين في سوق العمل.

تطبيق القرار عبر منصة قوى

سيتم تنفيذ القرار على الشركات والمؤسسات التي تعاقدت مع الحكومة، والتي يكون ملك الدولة فيها لا يقل عن 51٪. وسيُطبق هذا الإجراء على مجالات متنوعة من الأعمال، مثل عقود التشغيل والصيانة، وخدمات نظافة المدن، وإدارة وصيانة الطرق، وتوفير خدمات الإعاشة، وكذلك عقود تشغيل وصيانة تكنولوجيا المعلومات. يلزم الشركات التي تحمل عقود تشغيل وصيانة مع الجهات العامة بتقديم تفاصيل هذه العقود عبر منصة قوى باستخدام خدمة توطين عقود التشغيل والصيانة، وتم إصدار هذا القرار في يوليو الماضي من قبل وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، السيد أحمد الراجحي، كجزء من الخدمات الإلكترونية المقدمة من الوزارة عبر منصة قوى.