من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح امير الكويت الجديد؟

استقبال الكويت الحاكم السابع عشر في تاريخها وفقا للدستور وقانون وراثة الإمارة، حيث اصبح امير الكويت الجديد هو الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي أعلنه مجلس الوزراء يوم السبت 16 ديسمبر لخلافة الأمير نواف في جلسة استثنائية جاءت في سياق إجراءات عملية انتقال الإمارة على نحو سلس كما عهدتها الكويت عندما تولى حكامها حكم الإمارة خلفا لأسلافهم وتولى الشيخ مشعل مسؤولية استكمال خطة التنمية في البلاد التي بدأها المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

امير الكويت الجديد

الامير مشعل الأحمد الجابر الصباح هو الابن السابع لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم البلاد بين عامي 1921 و1950، حيث يسير الشيخ مشعل الأحمد على نفس نهج أسلافه أمراء الكويت السابقين وقد حرص على توطيد علاقات الكويت مع أشقائها وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع قادتها فيما يتعلق بالشؤون التي تهم المنطقة والقضايا العربية والعالمية لضمان الأمن والأمان والاستقرار في المنطقة وتحقيق الحياة الكريمة للشعوب الخليجية.

امير الكويت الجديد وتعليم الشيخ مشعل الأحمد

تلقى الشيخ مشعل تعليمه في المدرسة المباركية النظامية في الكويت، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة العلوم الشرطية، حيث التحق بكلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج منها عام 1960.

الشيخ مشعل من أهم رجال الامن في الكويت

يعتبر الشيخ مشعل من أهم رجال الأمن في الكويت، حيث كان رئيسا لإدارة المباحث العامة في الفترة من 1967 إلى 1980. وتحت يديه تحولت هذه الهيئة إلى إدارة جهاز أمن الدولة الذي لا يزال يحمل هذا الاسم.

في عام 2004 تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني بمرتبة وزير، وقبل ذلك تولى رئاسة جهاز أمن الدولة وعمل في وزارة الداخلية.

تمتع الشيخ مشعل بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني

يتمتع الشيخ مشعل الصباح بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني وهو مؤسسة عسكرية مستقلة عن قوات الجيش والشرطة تهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وأجهزة الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني.

الشيخ مشعل رئيسا لديوان الشعراء النبطيين

نادرا ما يظهر الشيخ مشعل في وسائل الإعلام وعينه أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977 رئيسا لديوان الشعراء النبطيين المعني بالتراث الشعري الشعبي.

الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية

كما شغل منصب الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973، وهو أحد المؤسسين والرئيس الفخري للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي.

وبحسب موقع الحرس الوطني الكويتي، فإن الشيخ مشعل يستمتع بالصيد والرحلات البرية.