المديرية العامة للجوازات تُصدر تعليمات هامة لجميع المسافرين خارج المملكة

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن تعليمات الجوازات للمسافرين ويعد السفر تجربة مليئة بالتوقعات ولكن قبل أن تبدأ الرحلة يجب اتخاذ بعض الخطوات المهمة لضمان سير الرحلة    بسهولة وتشمل هذه الإجراءات التأكد من صلاحية جواز السفر وجوازات سفر الأشخاص المسافرين في الرحلة وحيث تُقدم المديرية العامة للجوازات عديد من الخدمات للمواطنين في السعودية لتجنب حدوث أي مشاكل ولذلك قدمت أهم تعليمات الجوازات للمسافرين من خلال التفاصيل الآتية. 

تعليمات الجوازات للمسافرين

وجهت المديرية العامة للجوازات تحذيرا مهمًا لجميع المواطنين الراغبين بالسفر خارج المملكة وشددت على ضرورة التحقق من صلاحية جوازات السفر ومن التعليمات التي يجب اتباعها ومنها:

  • الحصول على تصاريح السفر اللازمة قبل التفكير في حجز التذاكر تأكد من الحصول على جميع تصاريح السفر اللازمة. التي تضمن هذه الخطوة وعدم  حدوث أي مفاجآت غير سارة في المطار.
  • جواز السفر بدون تلف: تأكد من أن جواز السفر الخاص بك في حالة سليمة وليس بها أي ضرر. يمكن أن يسبب جواز السفر التالف مشاكل في المطار وسوف يتم المنع من السفر.
  • متطلبات الدولة التي ترغب بالسفر إليها: لكل دولة متطلبات خاصة للمسافرين. ومن المهم جدًا التأكد من تناسب هذه المتطلبات
  •  تفاصيل جواز السفر والصورة واضحة: تحقق مما إذا كانت تفاصيل جواز السفر واضحة ومقروءة وما إذا كانت الصورة واضحة وتجعل العمليات في المطارات والمعابر الحدودية أسهل.
  • فترة صلاحية جواز السفر: عند السفر إلى الدول العربية يجب ألا تقل مدة إستخدام جواز السفر عن ثلاثة أشهر، أما عند السفر إلى دول أخرى فيجب ألا تقل مدة صلاحيته عن ستة أشهر.

ما هي الشروط الخاصة لصلاحية جواز السفر؟ 

قدمت المديرية العامة للجوازات الشروط الخاصة لصلاحية جواز السفر ومنها: 

  • فترة الصلاحية: تحقق من فترة صلاحية جواز سفرك وتأكد من شروط  المتطلبات بلد الوجهة.
  • إصدار أو تجديد جواز السفر: إذا كان جواز السفرعلى وشك الانتهاء، فيجب إصداره أو تجديده بسرعة عبر  موقع وزارة الداخلية الإلكترونية “أبشر”.
  • تعليمات السفر للدول: اقرأ نصائح الدخول للدول التي ترغب في زيارتها وتأكد من توافق كافة المتطلبات والشروط.

بطاقة الهوية الرقمية لا تسمح بالسفر خارج المملكة

مع تطور التقنيات والخدمات الإلكترونية، يميل الكثير من الناس إلى استخدام الهوية الرقمية، إلا أن جوازات السفر تبين أن الهوية الوطنية الرقمية المتوفرة عبر منصتي “أبشر” و”توكلنا”، لا تسمح للحاصل عليهما بالسفر خارج المملكة هذه معلومات مهمة، ويجب أن يعرفها المسافرون لتجنب حدوث مشاكل أو تأخير على الرقم في المطار.