عاجل .. المواطنين بجده يواجهون ارتفاع أسعار الطماطم والتجار تكشف السبب

تختلف أسعار الطماطم بشكل كبير في بعض مراكز التسوق الكبرى في جدة، على الرغم من أنها تباع في دائرة خضار جدة بأسعار أقل من الموجودة في تلك المتاجر، وأرجع تجار ومتعاملون التباين إلى حجم إنفاق المتاجر والسوبر ماركت، إضافة إلى تحملها رواتب العاملين لديها الحاليين والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، حيث أضاف أحمد النقلي تاجر محصول الطماطم الرئيسي هو الشتاء ويتم حصاده في الصيف، لذلك نجد أسعار الطماطم منخفضة في الصيف.

أسعار الطماطم

يباع في هذه الأسواق الكيلو الواحد من الطماطم 7.95 ريال بينما تعرض محلات وأكشاك الخضار ثلاثة كيلوغرامات من الطماطم 10 ريالات، أو الكيلو 3-4 ريالات فقط.

موسم محصول الطماطم هو موسم صيفي

أشاروا التجار إلى أن موسم محصول الطماطم هو الصيف والطماطم المتوفرة الآن مخزنة في ثلاجات من الموسم الماضي وذلك ما يزيد من التكلفة.

بالإضافة إلى انها قد يتم إنتاجها في الصوب الزراعية أو استيرادها من الدول المجاورة، وقد تختلف جودتها عما يتم تقديمه في المتاجر الكبيرة والسوبر ماركت.

أسعار الطماطم وعروض حلقة الخضار

قال علي السروري تاجر تقدم حلقة الخضار عروضا منخفضة الأسعار مقارنة بتلك التي تقدمها الأسواق والمتاجر الكبرى.

وأضاف أن المتاجر والأكشاك تعرض الكيلو الواحد من الطماطم بسعر يتراوح بين 3-4 ريالات فقط، فيما تعرضها المتاجر الكبرى 8 ريالات.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

من أسباب ارتفاع الأسعار لأنها تفسد بسرعة ولا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، يتم تخزينها في ثلاجات كبيرة مما يزيد من تكلفتها، بالإضافة إلى تكلفة نقلها مما يزيد من مصاريف المخازن.

وأوضح صالح الزيني تاجر أن الطماطم التي تعرض بأسعار أقل من نظيراتها قد لا تكون بنفس جودة الطماطم التي تقدمها بعض المراكز والأسواق الكبرى.

تحذير من الإرشاد الزراعي

سبق أن حذر الإرشاد الزراعي من ارتفاع درجات الحرارة المصحوبة بانخفاض نسبة الرطوبة الجوية، كونها تمثل بيئة مناسبة لإصابة الطماطم بالأكاروسات داخل البيوت المحمية.

وأوضح أنه يجب زيادة عمليات الري والتهوية لتجنب الوقوع في هذا الخطأ.

اضرار كبيرة بالمزاعين بمنطقة نجران

من جهة أخرى لحقت أضرار كبيرة بالمزارعين والمحاصيل في منطقة نجرانوالمحاصيل في منطقة نجران ومحافظاتها وقراها نتيجة ضربة البرد التي شهدتها المنطقة مؤخرا.