تعرف على أخبار الضمان الاجتماعي المطور من موعد الصرف والشروط الجديدة للضمان 1445

بعد صدور المرسوم الملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين، تم الإعلان عن تنفيذ البرنامج الأمني المطور بنجاح، بحيث يشمل بعض الشروط الجديدة، وأيضا أعلنت وزارة الموارد البشرية رسميًا عن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور وبدأت منصة الدعم والحماية المتخصصة في استقبال طلبات التسجيل للالتحاق بالضمان الاجتماعي الحديث. وسيتم الإعلان عن استحقاق الضمان الاجتماعي تدريجيًا على دفعات لمن يرغب في الالتحاق بالبرنامج، فى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن أخبار الضمان المطور من موعد الصرف وأيضا الشروط الجديدة للضمان 1445.

أخبار الضمان الاجتماعي المطور

بدأت وزارة الموارد البشرية استقبال طلبات التسجيل في النظام الجديد للضمان الاجتماعي. وفقًا للقانون، تم تطوير نظام ضمان اجتماعي متقدم يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية من خلال تقديم خدمات دعم مالي وإعادة تأهيل وتدريب وتوظيف، بالإضافة إلى ضمان توزيع أموال الزكاة بشكل فعال للمستحقين. بعد استلام الطلبات عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، سيتم دراسة الطلبات المقدمة، وبعد تحليل أهلية المتقدمين وفقًا لشروط الاستحقاق المعلنة، سيتم صرف المعاشات وإيداعها للمستفيدين الجدد. أعلنت الوزارة أنها ستقوم بدراسة أحقية المواطنين الذين يقدمون طلبًا للحصول على الضمان الاجتماعي الجديد للمرة الأولى فقط، وسيتم الإعلان عن نتائج الاستحقاق والأهلية في وقت لاحق.

شروط الضمان الاجتماعي

تم بدء تنفيذ وتفعيل نظام الضمان الاجتماعي المحسَّن بناءً على مرسوم ملكي، بهدف تحقيق استقرار أكبر وتوفير الدعم المالي المناسب للأسر والأفراد الذين يحتاجونه ويستحقونه. يهدف النظام إلى تلبية الاحتياجات الأساسية والرئيسية للأسر المستحقة، ويتم تحديد حق الاستحقاق وفقًا لمجموعة من الشروط التي يجب توفرها بشكل مجتمع، وعدم انتهاك أيٍ من هذه الشروط. تشمل هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون المتقدم مقيمًا دائمًا في المملكة.
  • والإقامة الدائمة تعني أن يكون المتقدم في البلاد لمدة 12 شهرًا على الأقل قبل تاريخ التقديم.
  • يجب أن يكون المتقدم مواطنًا سعوديًا، باستثناء بعض الفئات المذكورة، مثل زوجة المواطن ومطلقته وأرملته، وأبناء المرأة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي، وذوي الإعاقة والأيتام وأرامل الأيتام.
  • يجب أن يكون دخل المتقدم أقل من الحد المانع المحدد للضمان الاجتماعي المحسن.
  • يجب أيضًا استيفاء متطلبات الموارد البشرية المتعلقة بالصحة والتعليم، والالتزام بخطط التدريب والتأهيل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب التسجيل في المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف أو في طاقات للبحث عن عمل، ولا يجب أن يكون المتقدم مقيمًا في أحد المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، ويجب أن لا يكون مالكًا لأصول أو ثروات أو ممتلكات ذات قيمة عال