صيغ دعاء وقفة عرفات وفضل الدعاء في هذا اليوم العظيم

إذا كنت تتساءل عن فضل دعاء وقفة عرفات، فلنتحدث بلا شك عن هذا الأمر بهدوء وتأمل. ففي هذا اليوم الخاص يتجمع المسلمون في جبل عرفات بعد الحج، ويتمسكون بصومهم وتقواهم في هذا الجمع الديني المبارك، ويحرصون بلا شك على الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى بأشد الدعوات وأصدقها في هذا اليوم المبارك، وتذكّر أن الدعاء هو عمودٌ أساسي في العبادة إذ لم يخلق الله الأنسان ولا طلب منه سوى العبادة الخالصة الواجبة له، وهذه العبادة تتضمن الدعاء، ففي القرآن الكريم نقرأ آيات كثيرة تظهر أهمية الدعاء وأن الله سبحانه وتعالى يعده استجابة لأولئك الذين يتذللون له سبحانه بالدعاء.

دعاء وقفة عرفات

وفيما يلي عدة أدعية ليوم عرفات 

  • اللهم اجعل حجي هذا حجاً مبروراً، وسعيي فيه مشكوراً، وذنبي فيه مغفوراً.
  • اللهم إني أسألك بنور يومك الذي أشرقت فيه الشمس، وبجلال عرشك، وبملكك الذي لا يبلى، أن تغفر لي ذنوبي وتعطف علي، فإنك أنت التواب الغفور.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، والمعافاة من كل داء، ورزقاً حلالاً طيباً، وعملاً صالحاً مقبولاً، وحبّاً في الله ورسوله.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفشل، والذلة، والخذلان، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلالة الدّين وغفلته، وزلة الرّجل، وأسألك لساناً صادقاً، وقلباً خاشعاً، وعلماً نافعاً، وحسن عملاً، وأعوذ بك من قلب لا يخشع ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.
  • اللهم إني أسألك أن تغفر لي، وتتوب علي، وتجمعني في جنتك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهم إني أسألك بلسان نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم أن تجعلني من المقبولين عندك في هذا اليوم المبارك، وتبلغني رجائي.

فضل الدعاء في يوم عرفة 

وقد جرب الحكماء والأخيار السابقون جميعاً صحّة هذا الأمر فيما يخص الدعاء، إذ أن قديما كان يُنهي الخطيب خطبته  الرسمية بالدعاء بقوله (اللهم إن لنا في هذا اليوم على جبل عرفات دعوة لا ترد، يا من تقدر ولا يرد، فأجب دعاءنا بما هو خير لنا) وهذا يعتبر تحقيقاً للعبد في أمر الدعاء والاستجابة.

وبذلك يمكننا القول بأن الدعاء في يوم عرفة هو فرصة رائعة للتواصل مع الله واستغلال هذه الفرصة في حرص العبد على الاتصال بالخالق بطريقته الخاصة. ونسأل الله سبحانه أن يجعل هذا اليوم مبروكاً علينا جميعاً، وأن يتقبل منا صالح الأعمال والدعاء المخلص.